السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوريا ترحب باقتراح وضع الاسلحة الكيماوية تحت رقابة دولية

نشر بتاريخ: 09/09/2013 ( آخر تحديث: 10/09/2013 الساعة: 09:34 )
القدس - معا - رحبت سوريا باقتراح روسيا وضع الاسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية، في محاولة منها لتجنب العدوان ضدها.

بدورها نسبت وسائل الاعلام الاسرائيلية قبل قليل الى مسؤول اسرائيلي لم يذكر اسمه، رغبة اسرائيل في ايجاد حل سلمي للاسلحة الكيماوية في سوريا من دون الحاجة الى هجوم امريكي .

وقال المسؤول الاسرائيلي انه من الافضل اعتماد حل دبلوماسي في سوريا والتوصل لاتفاق حول الاسلحة الكيماوية التي يملكها الجيش السوري، وقال حرفيا " هذا هو الحل الافضل على الاطلاق من ناحية اسرائيل ، فكل طرف يلعب لعبته ولكن مصلحة اسرائيل هو التخلص من المستودعات الكيماوية التي يملكها الاسد من دون حرب " .

من جهتها قالت روسيا اليوم الاثنين انها ستحث سوريا على وضع ترسانتها من الاسلحة الكيماوية تحت رقابة دولية اذا كان ذلك سيمنع توجيه ضربات عسكرية لها.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي دعا الى مؤتمر صحفي لاعلان الاقتراح انه نقل الفكرة بالفعل الى نظيره السوري وليد المعلم اثناء محادثات في موسكو وان روسيا تتوقع "ردا سريعا.. واتمنى ان يكون ايجابيا."

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في وقت سابق اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان يتجنب ضربة امريكية بتسليم كل اسلحته الكيماوية خلال اسبوع لكنه سرعان ما اوضح انه لا يقدم عرضا جديا. بحسب ما ذكرت رويترز.