السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشاط مكثف وإنجازات جديدة لفلسطين في تركيا

نشر بتاريخ: 13/09/2013 ( آخر تحديث: 15/09/2013 الساعة: 09:09 )
أنقرة- معا - تكثفت التحركات الفلسطينية في أنقرة خلال الأيام القليلة الماضية، وبهدف تدعيم وتوسيع العلاقات الفلسطينية التركية لأكبر قدر ممكن.

فقد إلتقى سفير دولة فلسطين في تركيا نبيل معروف وسكرتير أول عزمي أبو غزالة يوم الثلاثاء الماضي في مقر وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا، بالوزير نيهاد أورجون، ومدير عام العلاقات الخارجية أيان كارجا. بحث الجانبان مشروع المنطقة الصناعية في جنين، وأهمية التسريع في دفع التعوضيات لأصحاب أراضي المقام عليها المشروع، وشدد السفير معروف على أهمية أسبقية الدور التركي في إقامة مثل هذه المشاريع في فلسطين. كما تم بحث موضوع إنشاء صندوق إستثمار صناعي ينوي مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين إنشاءه، ويرغبون في شراكة تركية لهذا الصندوق، وإفتتاح مصانع تركية في فلسطين. وتم الاتفاق على دعوة رجال الأعمال هؤلاء للقدوم إلى تركيا، على أن تقوم وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركية بترتيب برنامج زيارتهم، وتأمين لقاءات لهم مع نظرائهم الأتراك.

وتطرق الحديث إلى مؤتمر تعزيز الاستثمار في فلسطين، والذي تنظمه تركيا والاتحاد الأوروبي ودول عربية في 24-25 أكتوبر المقبل، كما تناول اللقاء المؤتمر الذي ستنظمه وزارة الاقتصاد التركية في مدينة إزمير، حيث سيتم دعوة 75 رجل أعمال فلسطيني، وستنظم خلال المؤتمر لقاءات تجمع رجال الأعمال الفلسطينيين والأتراك.

كما التقى السفير معروف بوزير شؤون الغابات فيصل أيروغلو، حيث تناول اللقاء إقامة مشروع غابة السلام التركية في فلسطين، وصدرت على الفور تعليمات من الوزير أيروغلو بالمباشرة في إقامة الغابة، وتأمين إحتياجاتها من البذور، والمشاتل، إضافة لإستقدام فريق من وزارة الزراعة الفلسطينية للتدريب في تركيا. كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على توجيه دعوة لوزير الزراعة الفلسطين لحضور المؤتمر الأول (WIF) في مدينة ماردين التركية يوم 29 سبتمبر 2013. كما إتفق الجانبان على عقد لقاء عمل مع مجلس السفراء العرب لتعزيز العلاقات العربية مع وزارة الغابات.

اللقاء الثالث جمع السفير معروف بمدير عام الشؤون القنصلية بوزراة الخارجية التركية شاكر فاكبيلي، حيث تم إستمزاج الرأي حول إمكانية إعفاء المواطنين الفلسطينيين من التأشيرة (فيزا) للدخول إلى تركيا. وإتفق الطرفان على إستمرار التشاور، ومحاولة إيجاد حلول لبعض الصعوبات الفنية التي تحول دون إتمام هذه الإجراءات.

وإلتقى أيضاً السفير معروف برئيس أكاديمية الشرطة التركية السيد رمزي فندكلي، حيث طلب معروف إضافة خمسة مقاعد إستثناءاً لفلسطين ليصل عدد المقاعد الممنوحة لفلسطين إلى عشر مقاعد، حيث تعطي تركيا لكل دولة خمس مقاعد، ووعد السيد فندكلي ببحث إمكانية تحقيق ذلك.

وإلتقى أيضاً السفير نبيل معروف بمساعد وزير الخارجية التركي عمر أونهون، حيث أطلع السفير معروف السفير أونهون على آخر التطورات السياسية والميدانية في فلسطين. وكان السفير معروف قد إلتقى برئيس (YTB) المؤسسة المعنية بالمنح الدراسية والتابعة لمكتب رئيس الوزراء التركي كمال أورتناش، واتفق الجانبان على منح فلسطين 120 منحة خلال هذا العام الدراسي 2013/2014.