الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين لدى السعودية جمال الشوبكي يجتمع بالسفير البريطاني المعتمد لدى السعودية

نشر بتاريخ: 07/05/2007 ( آخر تحديث: 07/05/2007 الساعة: 18:48 )
الرياض - معا - استقبل السفير جمال عبد اللطيف الشوبكي سفير دولة فلسطين المعتمد لدى السعودية في مقر السفارة بالرياض ظهر اليوم السفير مستر وليام باتي سفير بريطانيا المعتمد لدى السعودية.

وتعتبر هذه الزيارة أول زيارة لسفير بريطاني لسفارة فلسطين في الرياض ، كما تعتبر أول زيارة للسفير البريطاني يقوم بها للسلك الديبلوماسي المعتمد بالرياض بعد تعيينه سفيراً لبلاده فيها .

وقد جرى خلال الل4قاء البحث في مستجدات القضية الفلسطينية حيث عرض السفير الشوبكي الظروف الصعبة" التي تعاني منها السلطة الوطنية والشعب الفلسطيني جراء سياسات الاحتلال الإسرائيلي القائمة على أساس الاجتياحات والاغتيالات والاغلاقات والحواجز والتوسع الاستيطاني وبناء جدار الفصل العنصري والحصار السياسي والاقتصادي الظالم واحباط جهود السلام الفلسطينية والعربية والدولية من خلال تذرعات واهية تتستر خلفها حكومات إسرائيل المختلفة مما أدى إلى تجميد عملية السلام وتآكلها" .

وأشار السفير الشوبكي إلى أهمية مبادرة السلام العربية وما تتيحه من فرصة جادة لإقامة السلام في المنطقة ، مبينا أهمية الدور الذي من الممكن أن تضطلع به السياسة الخارجية البريطانية في هذا الشأن لما تملكه من خبرة واسعة بشأن الصراع القائم .

وأكد السفير البريطاني من جهته على أهمية المبادرة العربية للسلام خصوصاً وأن المملكة العربية السعودية بما لها من وزن سياسي واقتصادي وأخلاقي ومصداقية تتبنى هذه المبادرة المستندة إلى الشرعية الدولية وأعتبرها تعبيراً صادقاً عن جهود السعوديين والعرب بإتجاه إقرار سلام عادل في الشرق الأوسط ، على أساس إقرار إنهاء الاحتلال وتنفيذ مبدأ الدولتين.

وأشار السفير البريطاني إلى ضرورة إبقاء مبادرة السلام العربية قائمة إلى أن تتوفر الظروف الموضوعية محلياً ودولياً لإقرار السلام بين العرب وإسرائيل على أساس من العدل والمشروعية الدولية وقال "إن سياسة بلاده تنشط في هذا الإتجاه" .