الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة: استخدام "موسع" للكيماوي بسوريا

نشر بتاريخ: 17/09/2013 ( آخر تحديث: 17/09/2013 الساعة: 09:32 )
بيت لحم- معا - أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن تقرير المحققين الأمميين أوضح أنه قد تم استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا على نطاق كبير نسبياً، مشيراً إلى أن تقرير المحققين تم بناء على أدلة من ناجين وأطقم طبية.

وأضاف أن 85 بالمائة من عينات الدم التي أخذت من المصابين، إضافة إلى بقايا الصواريخ المستخدمة تشير إلى استخدام غاز السارين في ذلك الهجوم.

واعتبر الأمين العام استخدام تلك الأسلحة جريمة حرب وانتهاكا للقانون الدولي، مؤكدا أنه أسوأ استخدام للكيماوي في القرن الواحد والعشرين.

وتسعى واشنطن ولندن وباريس إلى الضغط على النظام السوري عبر قرار في إطار الفصل السابع، في حين ترفض موسكو أي تهديد عسكري لحليفها السوري.

وقال بان إن على الأسرة الدولية التحرك وضمان عدم استخدام السلاح الكيماوي مجددا، ودعا مجلس الأمن للتحرك من أجل تطبيق اتفاق نزع الأسلحة الكيماوية في سوريا بين روسيا وأميركا، مرحبا بانضمام سوريا إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية.

وفور صدور التقرير، قالت بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا إن التفاصيل التي تضمنها التقرير تؤكد أن الحكومة السورية وليست المعارضة هي المسؤولة عن هجوم 21 أغسطس بغاز السارين.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أعلنت أن برنامج تدمير الأسلحة الكيمياوية في سوريا سيبدأ خلال أيام.