السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بعيد الانسانية في باريس

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 20/09/2013 الساعة: 09:10 )
رام الله- معا - ككل سنة، شاركت فلسطين في مهرجان "عيد الإنسانية الذي تنظمه جريدة "اللومانيته" التابعة للحزب الشيوعي الفرنسي.

السفير الفلسطيني في فرنسا، هائل الفاهوم شارك في افتتاح عيد الانسانية وألقى كلمة عبر فيها عن سعادته للاهتمام الخاص الذي تلقاه فلسطين في هذا المهرجان الدولي الهام الذي يؤمه سنوياً أكثر من نصف مليون شخص.

وتوجه بالشكر الى باتريك لو هاريك رئيس تحرير جريدة اللومانيته وعضو البرلمان الأوروبي لاهتمامه الشخصي بإبراز الوجه الحضاري لفلسطين وتصحيح المفاهيم حول نضال الشعب الفلسطيني التحرري، كما توجه بالشكر الى جميع العاملين في المهرجان واعضاء وكوادر وقيادة الحزب الشيوعي الفرنسي المعروف بمواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية.
|238959|
ونوه السفير الى ان بدء العيد الذي تزامن مع ختام زيارة رسمية للرئيس محمود عباس عكس صورة رائعة عن التوجهات الرسمية والحزبية والجماهيرية لفرنسا تجاه الشعب الفلسطيني.

المشاركة الفلسطينية تميزت بكثافتها حيث حضرت وفود فلسطينية عديدة كوفد وزارة شؤون الأسرى والمحررين وعلى رأسه الوزير عيسى قراقع، ووفد وزارة الثقافة يترأسه الوزير أنور أبو عيشة، كما حضرت الأخت فدوى البرغوثي عضو المجلس الثوري لحركة فتح وزوجة الأسير القائد مروان البرغوثي، وحضرت وفود عديدة من المخيمات الفلسطينية في الوطن والشتات وكذلك من المدن والقرى الفلسطينية المتوأمة مع مدن فرنسية.

ومن الجدير ذكره أن قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية لقيت اهتماماً خاصاً في برنامج المهرجان حيث أقيمت ندوة في قاعة المحاضرات في قرية العالم بالمهرجان شارك فيها الوزير قراقع والسفير الفاهوم والأخت فدوى البرغوثي، وعدد من المتداخلين. كما كان لفلسطين حضورها في البرنامج الفني الغنائي للمهرجان بوجود فرقة الكمنجاتي الفلسطينية بقيادة الفنان رمزي أبو رضوان، والتي احيت حفلة على المسرح الكبير بحضور الالاف من المتفرجين.
|238960|
وتحت يافطة ضخمة يتوسطها شعار منظمة التحرير الفلسطينية وعبارة "دولة فلسطين" باللغتين العربية والفرنسية ضم الجناح الفلسطيني كلاً من الاتحاد العام لطلبة فلسطين في فرنسا وحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح – إقليم فرنسا، وممثلين عن سفارة فلسطين في باريس. الجناح شهد اقبالاً مميزاً من الزوار للإطلاع على ما يعرضه من المنتجات اليدوية التراثية الفلسطينية والملصقات والمعروضات الوطنية والملصقات والمنشورات التي تشرح ابعاد القضية الفلسطينية، وكذلك لتذوق الاكلات الشعبية الفلسطينية التي قامت وحدة باريس في الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتحضيرها.
|238961|