الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

روحاني يقول إن إيران لن تطور أبدا أسلحة نووية

نشر بتاريخ: 18/09/2013 ( آخر تحديث: 19/09/2013 الساعة: 10:20 )
بيت لحم- معا- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في مقابلة مع قناة إن.بي.سي نيوز التلفزيونية الأمريكية اليوم الأربعاء إن حكومته لن تطور أبدا أسلحة نووية وان لديه السلطة الكاملة للتفاوض على اتفاق نووي مع الغرب.

وقال روحاني في مجمعه الرئاسي في طهران إن لهجة الرسالة التي تلقاها في الآونة الأخيرة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما حين تبادل الزعيمان الرسائل كانت "إيجابية وبناءة".

وأضاف "قد تكون خطوات دقيقة وصغيرة نحو مستقبل مهم للغاية" في إشارة أخرى على أنه ربما يسعى لتحسين العلاقات بين إيران والغرب بعد مواجهة مستمرة منذ سنوات بشأن برنامج طهران النووي

وقال البيت الأبيض اليوم الأربعاء ان الرئيس باراك أوباما ابلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني في رسائل متبادلة ان الولايات المتحدة مستعدة لحل نزاعها النووي مع إيران بطريقة تسمح لطهران بإظهار أنها لا تحاول انتاج أسلحة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "أشار الرئيس في رسالته الى أن الولايات المتحدة مستعدة لحل القضية النووية بطريقة تسمح لإيران بإظهار ان برامجها النووي مخصص لأغراض نووية صرف."

وتابع كارني "اشارت الرسالة أيضا الى ضرورة أن يكون العمل مرتكزا على شعور بمدى إلحاح الحاجة للاسراع في علاج هذه القضية لأن هناك -كما قلنا منذ فترة طويلة- فرصة لحل القضية دبلوماسيا لكنها لن تظل قائمة للأبد."

ومنذ انتخاب روحاني رئيسا لإيران في يونيو حزيران دعا الى "تعاون بناء" مع العالم وقال مدير هيئة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الأربعاء انه يرى "منفذا" فيما يخص القضية النووية.

وقال أوباما أمس الثلاثاء انه مستعد لاختبار مدى استعداد روحاني لبحث القضية النووية.

واضاف أوباما في مقابلة مع شبكة تيليموندو التي تبث باللغة الأسبانية "هنا تلوح فرصة للدبلوماسية... وآمل أن ينتهزها الايرانيون."

وقال كارني إن أوباما وروحاني يعتزمان زيارة نيويورك الأسبوع القادم للمشاركة في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة لكن الزعيمين ليس لديهما خطط للاجتماع في الوقت الحالي.