الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مراقب الدولة في اسرائيل يتهم الجيش بالفشل في مواجهة الصواريخ الفلسطينية وخبراء يؤكدون بانها اصبحت اكثر دقة وضررا

نشر بتاريخ: 09/05/2007 ( آخر تحديث: 09/05/2007 الساعة: 19:50 )
بيت لحم - معا - اتهم مراقب الدولة في اسرائيل في تقرير اشتمل على 1180 صفحة وتناول الاخطاء والاخفاقات التي وجدها في كافة جوانب الحياة العامة الجيش الاسرائيلي بالفشل في مواجهة عمليات اطلاق الصواريخ من غزة باتجاه النقب الغربي والمناطق الاسرائيلية الاخرى .

وجاء في التقرير الذي سينشر اليوم " الاربعاء " ان الجيش الاسرائيلي لم يبلور خطة عمل واضحة لمواجهة اطلاق الصواريخ الفلسطينية ومحاربة الظاهرة بكافة مركباتها رغم ان عام 2006 شهد اطلاق 1914 صاروخا باتجاه اهداف اسرائيلية في منطقة النقب الغربي .

واكد التقرير ان الجيش الاسرائيلي وحتى شهر ديسمبر عام 2005 لم يكن يمتلك اي منظومة لاسقاط صواريخ ارض ارض بما فيها صواريخ القسام .

ومن ناحية اخرى نقلت صحيفة "يدعوت اخرونوت" الاسرائيلية عن خبراء صواريخ اسرائيليين قولهم ان الصواريخ الفلسطينية محلية الصنع باتت اكثر دقة وذات رأس متفجر اكبر .

وقال الخبراء ان الصواريخ الجديدة تستطيع ان تضرب اهدافا معينة الان وتدمرها في حالة اطلاقها بكميات مشيرين الى جودة جسم الصاروخ وحمله لعدد كبير من القطع المعدنية والكرات اضافة للمتفجرات "الحقيقية" التي يحتويها الرأس المتفجر مما يجعله اكثر ضررا .

واوضح الخبراء ان ما يحصل لدى الفلسطينيين الان يشبه الى حد كبير ما كان يحدث قبل قيام اسرائيل في المعامل الخاصة بالتنظيمات السرية اليهودية.

واكدت المصادر استنادا الى تقديرات الاجهزة الامنية الاسرائيلية ان الصواريخ الفلسطينية تستطيع ضرب منطقة اسدود التي تبعد اكثر من 30 كم عن غزة مما حدا بها الى الشروع بتحصين مراكز نجمة داود الحمراء في المدينة .