الأحد: 09/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف جنين تدعو حجاج المحافظة للاستعداد للسفر

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 12:37 )
جنين- معا - دعا مدير أوقاف محافظة جنين الشيخ محمد زيد الكيلاني حجاج محافظة جنين للاستعداد لرحلة الايمان التي ستنطلق قريبا، وتجهيز انفسهم وكل ما تتطلبه الرحلة، من النية والتوبة الصادقة المخلصة، وأن يصلح ما بينه وبين الله عزوجل، وما بينه وبين الخلق بالتحلل من حقوق العباد ورد المظالم والودائع وقضاء الديون أو الاستئذان من أصحابها، وأن يكتب وصيته قبل سفره، فيبين فيها ما له وما عليه، وأن يختار لحجه النفقة الطيبة والمال الحلال، فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا.

وقال على الحاج أن يتأكد من أوراقه اللازمة، والطعم الخاص بالحج وأية أوراق طبية وأدوية قد تفيده في رحلته، مذكرا بنفس الوقت ان يكون الحاج قد تزود بالمعلومات اللازمة التي تعينه على أداء الفريضة بشكلها وتمامها الصحيح وعليه الاستعانة والسؤال والاستفسار من المرشد والتي تخصصه الوزارة بكل حافلة.

وقال عليك أخي الحاج ان تتزود بالخير، وان تكون اهلا وعونا على الخير، والعمل كفريق واحد مع الحجيج والتعاون والتعاضد والتكامل، وحسن المعشر مع بقية الحجيج، طيب القلب،عذب اللسان لا ينطق الا بالحق وبذكر الله وتعظيم الفريضة.

وأهاب بالحجاج التقيد بالنظام والنظافة وضبط النفس والصبر، والتقييد بالوقت المخصص في الاستراحات وعدم ترك الجماعة وإضاعة الوقت وترك الحجيج في انتظار طويل، وكن لين الجانب فى التعامل مع الجميع كما قال ممن تعرفه وممن لاتعرفه من داخل الحملة أو من خارجها،واجعل من نفسك نموذجا للمعتمرين والحجاج يحتذون به، وتحلى بخلق إيثار الغير على نفسك فى المطعم والمشرب والغطاء والصعود للحافلات والنزول ودخول الحمام والوضوء وسائر الأمور.

وبين ان رحلة الحج ومشاق السفر والطريق تتطلب من الحاج المحافظة على توازنه الجسدي والنفسي وان لا يترك لحظة في رحلته بدون ذكر او دعاء او تسبيح او تهليل او قراءة للقران وان لايجعل الملل يتسرب الى نفسه، ولاالقيل ولاالقال وكثرة التافف.

واضاف "عليكم تذكر ثواب وعطيم اجر الفريضة، وما تركتم خلفكم من المال والاهل والبلد وقصدتم ولبيتم النداء فاغتنموها لتحصدوا الذنب المعفور، والسعي المشكور، وتجارة لن تبور من رب غفور رحيم .وتمنى الكيلاني السلامة والامن لجميع حجاج فلسطين"، داعيا الله جلت قدرته ان يعينهم على اداء الفريضة بيسر وسهولة وان يقبل عملهم.