الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح المؤتمر الأول للاسرى في جنين بالتعاون بين بلدية قباطية واتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي

نشر بتاريخ: 09/05/2007 ( آخر تحديث: 09/05/2007 الساعة: 20:15 )
جنين - معا - عقدت بلدية قباطية بالتعاون مع اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي المؤتمر الأول للأسرى وذلك في قاعة بلدة قباطية حضره كلا من محافظ جنين قدورة موسى ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس ورئيس بلدية قباطية الدكتور عصام نزال ورئيسة اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي دلال ابوبكر وعائلات الأسرى والمعتقلين في قباطية .

وبدأ المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم ودقيقة صمت على أرواح الشهداء تلاها النشيد الوطني .

ورحب الدكتور عصام نزال رئيس بلدة قباطية بالحضور وتطرق إلى قضية أبناء الأسرى الذين حرموا من حنان أبائهم وأمهاتهم الأسرى.

وطالب الرأي العام القيام بواجبه اتجاه الشعب الفلسطيني كما دعا القادة السياسيين في السلطة الفلسطينية "الرئاسة والحكومة" إلى عدم نسيان قضية الأسرى ووضعها على سلم أولوياتهم والحفاظ على عائلات الأسرى

ووجه محافظ جنين قدورة موسى الشكر إلى بلدية قباطية واتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي ونادي الأسير الفلسطيني الذين أقاموا المؤتمر الأول للأسرى داعيا إلى إحياء القضية في كل مناسبة وفي كل موقع وفي كل مكان وفي كل زمان.

والقى قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني كلمةفي المؤتمر اشاد فيها بدور أبناء قرية قباطية في النضال وتقديم التضحيات من اجل القضية الفلسطينية ومن اجل القدس حيث ضحى أبناء قرية قباطية الشهداء ودخل عدد كبير من أبنائها الأسر وخاصة في الأيام الأخيرة في ظل الاقتحامات المتكررة على القرية .

وأوضح فارس انه اجتمع مع وزير المالية الدكتور سلام فياض الذي اكد له أن رواتب الأسرى والمعتقلين ومصاريف الكانتين ستصرف كاملا في بداية كل شهر ولن تدخل رواتب الأسرى في ظل القرار الذي يقول انه سيتم صرف نصف راتب للموظفين

وطالب والد الأسير ياسر خزيمية في كلمة ذوي الأسرى إلى إقامة عدة مؤتمرات تتبع المؤتمر الأول المنعقد اليوم والبحث والاطلاع على أوضاع الأسرى وما يعانونه من ظلم وعدوان من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

كما تطرق إلى معاناة أهالي الأسرى عند زيارة أبنائهم القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وخاصة عند وصولهم إلى معبر الجلمة الذي يختلط فيه العمال الفلسطينيين بأهالي الأسرى المتوجهين إلى الزيارة مما يسبب إلى أزمة في السير على المعبر .

كما ناشد الجهات المعنية والمؤسسات الإنسانية والحقوقية إلى الضغط على إسرائيل لتسمح بإدخال الحاجيات الخاصة إلى الأسرى وخاصة التي تأتي من الأهالي خلال الزيارة

كما طالب وزارة شؤون الأسرى إلى تشكيل لجنة لاستقبال الشكاوى بالتعاون مع الهيئات المعنية من اجل إيجاد حل لمشاكلهم وشكواهم .

وفي نهاية المؤتمر فتح باب النقاش وسماع شكاوى أهالي الأسرى والمعتقلين .