الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخطيب لـ معا : لهذه الاسباب ازمة بيرزيت تراوح مكانها والفصل مهدد

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 25/09/2013 الساعة: 18:39 )
بيت لحم- خاص معا - تستمر ازمة جامعة بيرزيت للاسبوع الرابع على التوالي, بسبب اصرار الجامعة ومجلس الطلبة كل على رايه, فالاولى التي تتقاضى الاقساط بالدينار الاردني تريد تثبيت القسط الجامعي على 5.6 وهو ما يرفضه المجلس الذي وصل به الامر الى اغلاق ابواب الجامعة ولا يسمح بدخول اي من العاملين او الموظفين.

" معا " اجرت حوارا مع نائب رئيس الجامعة لشؤون التنمية والاتصال د. غسان الخطيب، حول اساس الازمة, فقال ان قرار تثبيت الاقساط على السعر المذكور لان الجامعة تمر بازمة ناتجة عن سببين، الاول ارتفاع الاسعار والتكاليف, والثاني الانخفاض المنتظم للدعم الحكومي للجامعات فعلى سبيل المثال منذ 4 سنوات حصلت بيرزيت على 2.4 مليون دينار حتى وصل اخر سنة الى 163 الف دينار .

واضاف الخطيب ان هذه الاسباب الحقت عجزا بموازنة الجامعة وصل الى 4.5 مليون دينار اردني للسنة المالي 2011-2012, لا سيما وان قيمة الموازنة تبلغ 26 مليون دينار اردني. ومليون وربع دينار رواتب للموظفين.

لذلك عملت الجامعة والقول للخطيب على تثبيت سعر الدينار لانها تتقاضى الاقساط بالدينار على سعر 5.6 للدينار لان الجامعة تدفع رواتب العاملين مثبت على هذا السعر. فهذا الامر قوبل بالرفض من الطلبة, وهذا التثبيت يزيد على كل طالب في الحد الاقصى 10% على قسطه الجامعي, فعلى سبيل المثال سوف تزيد مبلغ 100 دينار على قسط الطالب سنويا.

وانتقد الخطيب الاسلوب الذي اتبعه مجلس الطلبة في التعبير عن الرفض باغلاق ابواب الجامعة للاسبوع الرابع على التوالي ورفضهم اجراء اي تفاوض مما يهدد بالغاء الفصل الدراسي في حال استمرت الازمة.

واستبعد الخطيب ان تتراجع الجامعة عن قرارها لان الدعم الحكومي غير كافي والعجز في موازنة الجامعة في ازدياد.

وعن الاقتراحات المقدمة لحل الازمة, اوضح الخطيب ان نقابة العالمين في الجامعة تقدم بمقترح والغت اقتراح الجامعة بتثبيت سعر الدينار وذلك برفع الاقساط دينار واحد للطلبة القدامى و3 دنانير للطلبة الجدد مما قلل ما كانت تطمح به الجامعة الى النص اي بدل ماكنت الجامعة سوف تحصل على مليون و400 الف دينار اصبح الان وحسب مقترح النقابة الى 600 الف دينار.

لكن الخطيب نوه ان هذا المقترح رفضه الطلبة ايضا. كما رفضوا قرار وزير التعليم العالي ايضا بزيادة دينار على الطلبة القدامى ودينارين على الطلبة الجدد.

كما ان لجنة الخريجين والتي تجمع تبرعات للجامعة لم تفلح هذا العام في جمع تبرعات, مما عمق الازمةكما يقول الخطيب . مضيفا" لا يوجد الان سوى مقترح نقابة العاملين نحاول اقناع الطلبة به".

واشار الخطيب الى ان صندوق الطالب المحتاج والذي يجمع سنويا تبرعات عينية من دول عربية وتبني لطلبة محتاجين , وقال" نحن حريصون انه مهما حصلت ازمة لن يتاثر هذا الصندوق لجهة مساعدة الطالب المحتاج, مشيرا الى ان السنة الماضية غطى الصندوق اقساط نحو 430 طالبا.

الجدير بالذكر ان جامعة بيرزيت يبلغ عدد طلابها قرابة 10 الاف طالب.

واختتم الخطيب حديث بان الجامعة لديها خطة تقشف منذ اربع سنوات نتيجة تراجع الدعم الحكومي لها وذلك عبر 4 طرق :
اولا: تقليل المصروفات
ثانيا: عدم التوظيف الا للضرورة القصوى
ثالثا: رفع الاقساط
رابعا: زيادة التبرعات