السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تنفذ لقاءً جماهيرياً في مخيم العروب

نشر بتاريخ: 26/09/2013 ( آخر تحديث: 26/09/2013 الساعة: 14:47 )
الخليل- معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحليةREFORM-، لقاءً جماهيرياً بعنوان: "اللاجئ على هامش عملية التوظيف"، وذلك في مخيم العروب لمناقشة أسباب وتداعيات البطالة بين الخريجين سيما أبناء المخيمات الفلسطينية، حيث يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع تطوير الذي تنفذه المؤسسة.

وحضر اللقاء كل من السيد احمد ابو خيران رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم العروب، والسيد علي قديمات مدير عام مكتب العمل في محافظة الخليل، والسيد محمد الفروخ نائب مدير مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل، وممثلين عن المؤسسات العاملة في المخيم، ومجموعة من الشباب الناشط سياسيا ومجتمعيا وشخصيات عامة من مخيم العروب.

وقد تحدث احمد ابوخيران عن واجبات اللجنة الشعبية ومسؤوليتها تجاه العاطلين عن العمل بما هو متاح لهم من امكانيات بسيطة، وتتمثل في برنامج البطالة الممول من وكالة الغوث ومحاولة انشاء مشاريع تشغيلية بسيطة.

فيما تحدث قديمات عن دور وزارة العمل واليات الحد من البطالة في المخيمات الفلسطينية، والتنسيق مع القطاع الخاص لجهة توفير فرص عمل للخريجين، وتنظيم حوار مجتمعي بين ملتقى رجال الاعمال والغرفة التجارية بما يخدم تطوير القطاع الخاص وضمان حياة كريمة للعاملين، هذا وقد تحدث السيد محمد الفروخ عن اليات التوظيف في التربية والتعليم مؤكدا ان قطاع التربية والتعليم بحاجة الى عدد أكبر من الموظفين ولكن هذا متعلق بقرار حكومي.

وناقش المشاركون أهمية أن تولي المؤسسات الرسمية والأهلية إهتماما اكبر في معالجة قضايا الفقر والبطالة التي تعاني منها المخيمات الفلسطينية وخاصة مخيم العروب، من خلال دراسة احتياجات اللاجئين في عملية التوظيف، لان واقع المخيمات بحاجة الى رعاية أكبر بحيث أن الواقع الحالي لتلك المخيمات وحالة التوتر القائمة سيؤثر على النسيج الاجتماعي للكل الفلسطيني.

كما اكد الحضور على اهمية انو تولي تلك المؤسسات مسؤوليتها تجاه اللاجئين وليس على اللاجئين، وضرورة منح اللاجئ الفلسطيني مواطنة كاملة من جانب عملية التوظيف المستحقة لهم مع الحفاظ على الاستحقاقات الوطنية التي يطالب فيها اللاجئ الفلسطيني، وضرورة عقد حلقة نقاش مفتوحة ومتلفزة مع وزير العمل ووزير التربية والتعليم ورئيس ديوان الموظفين لمناقشة مشكلة البطالة.

ومن جانبها اكدت المؤسسة الفلسطينية على لسان مديرها العام السيد عدي ابوكرش، على أهمية خلق مشاركة اجتماعية بين تلك المناطق، وعلى مستوى المؤسسات، للخروج من تلك الازمات المشتركة التي تعانيها جميع الاطراف، وبأننا على استعداد كامل لوضع خطة عمل مشتركة هدفها النهوض بواقع المشاركة الشبابية اولا، للبدء بحوار شامل من شأنه ايجاد حلول مناسبة لتلك المعيقات.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي للنهوض بواقع المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية، ودمقرطة نظم الحكم المحلي في المناطق المهمشة سيما مخيمات اللاجئين والمناطق المحيطة بها، من خلال بناء وتطوير قدرات الفئات المهمشة خاصة النساء والشباب، وتعزيز شراكتهم في نظم صناعة القرار، والعمل على انشاء مساحات امنة ومستجيبة لاحتياجاتهم، تمكنهم من الإشتراك بفاعلية في الأطر المحلية.