الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

روحاني: إيران ستقدم خطتها بشأن حل القضية النووية قريباً

نشر بتاريخ: 27/09/2013 ( آخر تحديث: 28/09/2013 الساعة: 08:14 )
طهران- معا - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني مساء اليوم الجمعة، إنه يريد أن تؤدي المحادثات مع الدول الست الكبرى بشأن برنامج بلاده النووي إلى نتائج ملموسة خلال فترة قصيرة وإن تحسن الأجواء بين إيران والولايات المتحدة يمكن أن يؤدي لتحسن العلاقات.

وبعد يوم من محادثات جرت على ارفع مستوى بين الولايات المتحدة وإيران منذ عقود من الزمن، قال روحاني في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "الأجواء (في العلاقات الإيرانية الأمريكية) مختلفة إلى حد ما عنها في الماضي..".

واضاف "هدفنا هو المصلحة المشتركة بين بلدينا. هدفنا هو حل المشكلات. هدفنا هو بناء الثقة خطوة بخطوة بين الحكومتين والشعبين".

وعبر الرئيس الإيراني الذي تولى السلطة الشهر الماضي عن أمله في أن تؤدي المحادثات النووية مع الولايات المتحدة والقوى الأخرى إلى "نتائج ملموسة خلال فترة وجيزة".

وقال إن إيران ستقدم خطتها بشأن حل القضية النووية خلال المحادثات مع الأعضاء الخمس الدائمين بمجلس الأمن بالاضافة إلى ألمانيا المقررة في جنيف في 15 و16 اكتوبر تشرين الأول.
|241128|
وأضاف "نقول بوضوح إننا سنتحلى بالشفافية. نقول بوضوح إننا لن نصنع قنبلة (نووية). نريد من خلال مجموعة الخمسة زائد واحد أن نقدم مزيدا من التطمينات".

واضاف روحاني أن حكومته تملك تفويضا كاملا للتعامل مع القضية.

وقال "أعتقد أن أي نتيجة تتوصل إليها هذه الحكومة ستحظى بدعم القوى الأخرى في إيران. الحكومة لها صلاحيات كاملة بخصوص القضية النووية".

وأجرت إيران والولايات المتحدة أرفع محادثات بينهما منذ ما قبل الثورة الإيرانية في 1979 أمس الخميس عندما اجتمع وزير الخارجية محمد جواد ظريف مع نظيره الأمريكي جون كيري والقوى الكبرى الأخرى لبحث الشكوك الغربية في أن إيران ربما تسعى لتطوير اسلحة نووية. وأعقب ذلك اجتماع قصير بين ظريف وكيري.

وقال الجانبان إن نبرة الحديث كانت إيجابية لكنهما التزما الحذر بشأن حل القضية المستمرة منذ فترة طويلة.

وقال مسؤول امريكي كبير عقب الاجتماع إن ظريف اقترح تنفيذ اتفاق بشأن البرنامج النووي بشكل كامل في غضون عام.

وقال روحاني في وقت سابق هذا الأسبوع إنه يرغب في التوصل إلى اتفاق مع القوى العالمية خلال فترة من ثلاثة إلى ستة اشهر.