الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاقية تعاون علمي ثقافي بين جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية وجامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 11/05/2007 ( آخر تحديث: 11/05/2007 الساعة: 15:30 )
رام الله -معا- تم توقيع اتفاقية تعاون علمي ثقافي بين جامعة العلـوم والتكنولوجيا وجامعة القدس المفتوحـة في اليمن وذلك في نهاية الأسبوع الماضي.

وقد مثل الطرفان كل من: الدكتور داوود عبد الملك الحدابي رئيس جامعـة العلوم والتكنولوجيا، والدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة.

واكد الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة أن الجهود منصبة لتحقيق قفزة نوعية في التعليم المفتوح وتسجيل إنجاز فلسطيني جديد على مستوى المنطقة والعالم من خلال عولمة التعليم المفتوح واستثمار كافة أشكال التكنولوجية وتسخيرها في اختزال الوقت وتسريع إيصال المعلومة والحفاظ على نقاء قناة الاتصال بين الدارس والمدرس والمادة العلمية.

وأضاف د. عمرو في بيان وصل "معا" نسخة عنه أن القدس المفتوحة كانت ولا تزال رائدة التعليم المفتوح في العالم العربي وتجربتها تأهلها لتحقيق إنجازات ريادية جديدة في المجال.

وقد نصت بنود الاتفاقية على ضرورة التعاون المشترك ما بين الطرفين وذلك بكافة المجالات الممكنة واللازمة، ويشمل ذلك موضوع المقررات الدراسية من ناحية التطوير وتبادل الخبرات المتوفرة في هذا المجال، وضرورة إقامة دورات متخصصة بالمقررات الدراسية من ناحية التصميم والإعداد، وأيضاً في مجال إعداد المادة التعليمية إلكترونيا على شبكة المعلومات الدولية, والاستفادة المتبادلة بين الطرفين وبالتحديد في مجال الوسائط التعليمية والتقنيات المـتوفرة وذلك حسب ما هو منصوص علية بالاتفاقية.

وأكد الطرفان على ضرورة الالتزام بإقامة المؤتمرات المتخصصة في مجال التعليم المفتوح وضرورة نشر الأبحـاث العلمية، وتبادل المطبوعات والدوريات العلمية، والسعي نحو إنشاء مكتبـة إلكترونية وإنشاء قناة فضائية تعليمية أو استئجار مساحة زمنية في إحدى القنوات الفضائية.