الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بتعاون الماني - بلدية رام الله تعقد المنتدى الاول للمساءلة المجتمعية

نشر بتاريخ: 29/09/2013 ( آخر تحديث: 29/09/2013 الساعة: 16:40 )
رام الله - معا - عقدت بلدية رام الله اليوم في قصر رام الله الثقافي وبدعم من برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في التعاون الالماني GIZ المنتدى الأول للمساءلة المجتعمية.

جاء ذلك بحضور رئيس بلدية رام الله م. موسى حديد وعدد من رؤساء البلديات المجاورة، وممثلة جمهورية المانيا الاتحادية لدى السلطة الفلسطينية باربرا وولف، وممثلين عن عدد من منظمات المجتمع المدني والإعلاميين بالإضافة إلى عدد من الخبراء المحليين والدوليين في مجال المساءلة المجتمعية.

وافتتح المنتدى بالسلام الوطني، وعرض لفيلم عن مدينة رام الله وكلمة ترحيبية من رئيس بلدية رام الله م. حديد اكد فيها على ان بلدية رام الله عملت في هذا المجال على تطوير جملة من الاليات والوسائل المختلفة لتحقيق اكبر قدر من المشاركة في انشطة البلدية وفعالياتها ومشاريعها، كما وضعت البلدية ضمن اولوياتها تطوير شراكات عديدة مع مؤسسات المجتمع المدني والخاص والحكومة، كما اولت البلدية اهتماما خاصا بدعم المؤسسات الاهلية العاملة في المدينة بتركيز خاص على المؤسسات الشبابية، كما عملت على ترسيخ مبادئ الشفافية في عملها عبر نشر ميزانيتها المالية المدققة ونشر محاضر اجتماعات المجلس البلدي بشكل اسبوعي وتنظيم اللقاءات الدورية مع المواطنين، واعتماد قوانين توظيف تمتاز بالشفافية والعلنية.

وفي برنامج المنتدى لهذا اليوم في رام الله وفي حلقات " تجارب الاخرين مع الحكم المحلي عرضت خبيرة المساءلة المجتمعية من الفلبين د. انجليتا جريجوريو حول تجربتها في موضوع المساءلة المجتعمية بطريقة غير تقليدية تشبه تلك التي استخدمت في مؤتمر TED العالمي والتي تتيح المجال امام الأفراد والمؤسسات لتبادل الخبرات والمشاركة والاستفادة من تجارب الآخرين. وشارك في هذا العرض أيضاً كلاً من يوسف ناصر رئيس بلدية بيرزيت السابق وبدر زماعرة مدير عام منتدى شارك الشبابي.

وادار الإعلامي ايهاب الجريري جلسة من النقاش مع جهات مختلفة حول دور المواطنين في تعزيز آداء الهيئات المحلية بمشاركة أحمد أبو لبن مدير عام بلدية رام الله، ود. عزمي الشعيبي مفوض ائتلاف امان لمكافحة الفساد، ونجود عبد الجواد رئيس قسم العلاقات الخارجية والتعاون الدولية في امانة عمان الكبرى، ود. عبد المغني نوفل مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات وموسى أبو دهيم مدير برنامج الضفة الغربية في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

واقيمت جلسات نقاش مختلفة حول الجوانب الأربعة الرئيسية للمسائلة المجتمعية: الشفافية، المشاركة، الاستجابة والرقابة إضافة إلى ورشة عمل حول مشاركة الشباب على المستوى المحلي.

وتخلل المنتدى أيضاً عرضا لمسرحية فكر بغيرك، بالإضافة إلى عرض موسيقى لفرقة الضفة الغربية للراب الفلسطيني.

وفي ختام فعاليات المنتدى في رام الله تم إعلان التوصيات النهائية للمنتدى واعلان أسماء الفائزين في مسابقة التصوير الفوتغرافي التي أقيمت بالتعاون مع معهد غوته رام الله، والتي جاءت على هذا النحو: فاز في المرتبة الاولى محمود عليان من القدس، وفي المرتبة الثانية عمر شالة من غزة، وبالمرتبة الثالثة امين صائب من رام الله، وفاز بجائزة الصورة الاكثر اعجابا على الفيسبوك عصام الريماوي من رام الله.