السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية مركز مديد تنظم يوماً دراسياً في نابلس

نشر بتاريخ: 30/09/2013 ( آخر تحديث: 30/09/2013 الساعة: 08:54 )
نابلس- معا- نظمت جمعية مركز مديد للإرشاد والصحة النفسية وبالتعاون مع مركز ركن المرأة التابع لبلدية نابلس وضمن مشروع الدعم النفسي والاجتماعي للمرأة وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان يوماً دراسياً بعنوان الآثار النفسية والاجتماعية لجرائم القتل على خلفية الشرف على المرأة والمجتمع الفلسطيني".

واستهل أحمد دويكات مدير مركز مديد اليوم الدراسي الجلسة الافتتاحية وذلك بالترحيب بالضيوف أعضاء المنصة الباحثين وخريجي الخدمة الاجتماعية وعلم النفس من طلبة جامعة بيت لحم وجامعة النجاح وجامعة القدس المفتوحة.

وأكد دويكات على أهميه انعقاد هذا اليوم الدراسي عله يُسهم في تحسين الأفكار اللاعقلانية للقيام بسلوكيات وتصرفات مقبولة وعدم الإقبال على ممارسة العنف وتحديداً العنف ضد المرأة كي لا تصل بهم الظروف لارتكاب جرائم القتل على خلفية الشرف.

هذا وترأس الجلسة الأستاذ مأمون شواهنة من مركز مديد حيث رحب بالحضور وتلى عناوين أوراق العمل التي ستعرض في اليوم الدراسي عرض أوراق العمل.

هذا وعرض الأستاذ الشيخ سعد شرف ورقة عمل حول وجهة نظر الدين الإسلامي في جرائم القتل على خلفية الشرف حيث قام بعرض هذه الورقة والتي أكد فيها على أن الإشاعة هي أحد أهم أسباب القتل على خلفية الشرف، وأكد حرمة سلب الحياة لأي كان، وعدم إجازة أقامة الحد بأنفسنا إلا من خلال الحاكم والمحاكم القانونية.

وأشار إلى ضرورة وجود أربع شهود عدول حين وقوع حالات الزنا لأجل إثبات ذلك، فيما أكد سعد على ضرورة إتاحة الفرصة للجهات المختصة من إنفاذ القانون.

وأما في الورقة الثانية والتي عرض الأب يوسف سعاد راعي كنسية الروم الكاثوليك بنابلس حول وجهة نظر الدين المسيحي في جرائم القتل على خلفية الشرف إشكالية إقامة الحد على الأنثى دون الرجل، ورفض المسيحية للقتل مهما كان السبب، وأكد على ضرورة التحصين في هذا الموضوع من خلال التربية.

كما أشار إلى حادثة مع سيدنا المسيح بخصوص عقاب من يرتكب الخطيئة وضرورة إقامة الحد ممن ليس لديهم خطايا لأجل إنفاذ الحق والعدالة عمن يُظلمون بقذف محصناتهم وتطويقهم بالإشاعة.

وفي الورقة الثالثة عرض البروفيسور الدكتور يوسف ذياب عواد الآثار النفسية والاجتماعية لجرائم القتل على خلفية الشرف على المرأة والمجتمع حيث أكد على أن القتل على خلفية الشرف سبب رئيسي من أسباب انهيار المجتمع كما تناولت الورقة الآثار الاجتماعية والمتمثلة في العنف ضد المرأة وتقزيم دورها في المجتمع وإغفاله، وتناول الآثار النفسية المترتبة على عائلة الضحية، كما أكد على ضرورة تفعيل دور الأعلام في قضية القتل على خلفية الشرف، فيما عرج على أنه قد تحصل ضغوط نفسية وصدمات قد تطور لمراحل متقدمة وتُشكل اضطرابات نفسية لدى المحيطين من الضحية خاصة إذا ما قُتلت في بعض الأحيان مظلومة.

أما الورقة الرابعة فكانت للأستاذ احمد دويكات رئيس مجلس إدارة جمعية مركز مديد حيث تناول في ورقته مبادئ ومهارات الإرشاد النفسي والاجتماعي التي ينبغي أن تتوفر في المرشد الاجتماعي والنفسي والمتمثلة بالجدية في العمل والحكمة والهدوء في التشخيص والرجوع إلى الدلائل العالمية (DSM 4/5 &ICD 10) في التشخيص والعمل على بناء خُطط إرشادية تتناسب مع ذلك التشخيص، وكذلك القدرة على ممارسة العمل بمهنية عالية وتطبيق مبادئ التقبل والسرية والمشاركة وحق تقرير المصير والصدق والأمانة في الأداء. فيما أشار إلى ضرورة توافر مُكونات ومعايير الصحة النفسية لدى المرشد النفسي والاجتماعي.