السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز دنيا ينهي إستعداداته لإطلاق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

نشر بتاريخ: 30/09/2013 ( آخر تحديث: 30/09/2013 الساعة: 15:14 )
رام الله - معا - أنهى دنيا المركز التخصصي لأورام النساء التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي إستعداداته للبدء بحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي ستبدأ في شهر تشرين الأول القادم.

وقالت الدكتورة نفوز المسلماني المديرة الطبية للمركز إن الحملة هذا العام في نسختها الثالثة على التوالي بدأت بالقاءات مع فرق المتطوعين والمتطوعات والمؤسسات المحلية والإعلامية للقيام بحملة قوية ومركزة تستهدف النساء الفلسطينيات وتشجعهن على القيام بالفحص المبكر لسرطان الثدي وذلك في إطار إحياء فعاليات شهر الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي تنظم على مستوى دولي.

وأضافت سيتم الإعلان عن الحملة بتوزيع الشارات والملصقات زهرية اللون في الشوارع والأماكن العامة بالإضافة إلى سلسلة من الفعاليات الإعلامية عبر وسائل الإعلام المختلفة، عدا تنظيم العديد من المحاضرات واللقاءات التوعوية التي ستنظم خلال الشهر في كافة عيادات ومراكز مؤسسة لجان العمل الصحي بالتعاون مع برنامج صحة المرأة التابع للمؤسسة في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية، وكذلك الأمر مع مؤسسات نسوية وعامة أخرى وجامعات ومعاهد ومدارس.

وقالت كذلك إن دنيا سيواصل ويكثف من فعالياته خلال الحملة مشيرةً إلى أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالتأكيد أن نسبة الشفاء منه في حال الإكتشاف المبكر تصل إلى 98%.

وأشارت المسلماني إلى أن 70% من الحالات تستطيع النساء أنفسهن الكشف عنها عبر الفحص الشهري الدوري الذاتي، وأوضحت أن 80% من أورام الثدي هي أورام حميدة لذا تنصح كل النساء بالقيام بالفحوصات التشخيصية والتي تبدأ بالفحص الذاتي شهرياً والفحص السنوي السريري الماموغرام والألتراساوندخاصة للنساء فوق سن الأربعين.

وأكدت أن دنيا هذا العام أطلق حملته تحت شعار " لا تؤجلي، الكشف المبكر يساعد في الشفاء بنسبة 98%".