الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس يلتقي الملك عبد الله في رام الله غداً وترجيح عقد لقاء أردني فلسطيني اسرائيلي في البتراء

نشر بتاريخ: 12/05/2007 ( آخر تحديث: 12/05/2007 الساعة: 11:58 )
بيت لحم- معا- يزور العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني رام الله غداً, ويلتقي خلالها الرئيس محمود عباس، في اطار التشاور والتنسيق مع القيادة الفلسطينية حول الجهود الرامية لاحياء عملية السلام.

ونقلت صحيفة "الدستور" عن مصدر مطلع في عمان أن العاهل الاردني سيجري مباحثات مع القيادة الفلسطينية حول القضية الفلسطينية وملف السلام وسبل دعم الشعب الفلسطيني.

وأضافت الصحيفة ان الملك لن يلتقي أي مسؤول اسرائيلي خلال زيارته الى رام الله التي تستغرق عدة ساعات يعود بعدها الى عمان.

كما لن يتوجه الملك الى القدس او تل ابيب للقاء مسؤولين اسرائيليين.

وكانت اشارت مصادر اعلامية في وقت سابق الى ان العاهل الاردني تلقى دعوتين لزيارة اسرائيل من رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت ورئيسة الكنيست التي زارت عمان في وقت سابق.

في سياق متصل يجري الملك عبد الله الثاني بعد غد الاثنين مباحثات موسعة مع نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني الذي يزور عدة دول عربية ابرزها مصر والسعودية والامارات، حيث يصل تشيني العقبة يوم غد ويلتقيه الملك بعد غد الاثنين.

ووفقا لمصدر اردني مأذون فان تشيني الذي يصل الى المنطقة للبحث في الملف العراقي، سيستمع من الملك الى الرؤية الاردنية بخصوص الملف الفلسطيني وضرورة ان تلعب الادارة الامريكية دورا هاما في تحريك ملف السلام وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه.

وتجدر الاشارة الى ان لقاء الملك مع عباس قبل ذلك بيوم يأتي لمساعدة الفلسطينيين والربط بين اللقاءين الملكيين بخصوص وضع الفلسطينيين والواقع الذي يواجهونه.

اسبوع الدبلوماسية الملكية الذي يبدأ يوم غد بزيارة رام الله ثم الاثنين بلقاء تشيني يمتد نحو لقاءين ملكيين يجريهما الملك مع ايهود اولمرت رئيس الحكومة الاسرائيلية الذي سيشارك في اجتماع الحائزين على جوائز نوبل للسلام الذي سيعقد في مدينة البتراء يوم الثلاثاء المقبل، ضمن عشرات الشخصيات التي ستشارك في اللقاء، وليس بوصفها قمة اردنية - اسرائيلية على هامش اللقاء، في حين سيشهد ذات اليوم لقاء ملكيا اخر مع شمعون بيريز النائب الاول لرئيس الوزراء الاسرائيلي الذي يصل الى البتراء للمشاركة في الاجتماع.

وتقول مصادر ان البحث بين الملك وبيريز سيتناول مشروع وادي السلام وهو المشروع المشترك بين الاردن واسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية المقرر اقامته في منطقة الاغوار والذي تم طرحه قبل فترة.

وعلمت "الدستور" ان لقاء ثلاثيا بين الملك واولمرت وعباس قد يتم في البتراء في حال شارك الرئيس محمود عباس في اجتماع البتراء ، حيث ان عباس احد المدعوين، وليس معروفا اذا ما كان سيصل الى الاردن للمشاركة في مؤتمر البتراء ام لا.