السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تبدأ حملة تطعيم لمليون طفل ضد مرض الحصبة

نشر بتاريخ: 01/10/2013 ( آخر تحديث: 01/10/2013 الساعة: 16:08 )
نابلس - معا - اعلن وزير الصحة د.جواد عواد وزارة الصحة في بيان صادر صباح اليوم عن البدء بحملة تطعيم واسعة النطاق ضد مرض الحصبة والتي تستهدف مليون طفل فلسطيني من جميع محافظات الوطن.

وأفاد د. أسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الاولية بأن الفئة المستهدفه لحملة التطعيم ضد مرض الحصبة للأطفال والذي تتراوح اعمارهم ما بين 2-11 عاماً مضيفا بأن الفئة العمرية هي للمواليد ما بين 1/1/2004 – 31/12/2010.

وصرح د. الرملاوي بأن وزارة الصحة الفلسطينية تود التأكيد على الجوانب التالية، ان مرض الحصبة في فلسطين تم القضاء عليه منذ اعوام ولم يتم التبليغ عن اي حالة حصبة مشخصة مخبرياً منذ اكثر من 8 اعوام، وانه يتم عمل فحوصات لتقييم مدى استجابة الاطفال للتطعيم من ناحية مناعية ما بين الفترة والاخرى واجمالاً كل 5-7 اعوام مرة بهدف وقائي محض.

واضاف" نتيجة للظروف الخاصة التي نعيشها ووجود عيادات متنقلة في المناطق النائية والبدوية والاغوار يؤدي احياناً الى تعرض الطعم لاشعة الشمس ويزيد على ذلك احياناً وجود الحواجز العسكرية وهذا يؤثر على نجاعة الطعم".

واوضح انه تم التحضير لهذه الحملة بناءً على نتائج الدراسة التي اجريت قبل عام واخذ القرار بعمل حملة وتم شراء الطعم للفئة المستهدفة، مما يجدر ذكره ان هناك انتشار لوباء الحصبة هذه الايام في الاردن، وانه لا يخفى على احد ان هناك تواصل يومي بين الاهل وبين الشعب الفلسطيني والشعب الاردني الشقيق وهذا قد يؤدي الى انتشار المرض ايضاً في الاراضي الفلسطينية، وان هدف الحملة كان فعلاً حماية اطفالنا من المرض ومن مضاعفاته وبالفعل هذا ما توقعوه وانهم بدأو بالحملة قبل وصول المرض.

ومن الجدير بالذكر ان وزارة الصحة الفلسطينية والخدمات الطبية لوكالة الغوث تعمل جنباً الى جنب لانجاح الحملة وتغطية الفئة المستهدفة على مستوى جميع انحاء الوطن بشقيه الضفة الغربية وقطاع غزة.