الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة الصيدلة بجامعة القدس يضربون احتجاجاً على عدم اعتراف وزارتي التعليم والصحة الاسرائيليتين بخريجي الكلية

نشر بتاريخ: 12/05/2007 ( آخر تحديث: 12/05/2007 الساعة: 20:03 )
القدس - ابوديس- بدأ طلبة كلية الصيدلة في جامعة القدس - ابو ديس- اضراباً اليوم، احتجاجيا ضد ادارة الجامعة، مطالبين اياها العمل وبشكل فوري على حل مشكلة اعتراف وزارتي التعليم العالي والصحة الاسرائيليتين بخريجي الكلية.

واعتصم طلبة الكلية في ساحة المجمع الصحي بابوديس وامام ادارة الجامعة وعلقوا الدوام من بدايته حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا ، رافعين شعارات تدعو الجامعة الى اتخاذ الخطوات المناسبة.

ويمثل هذا اليوم بداية البرنامج الاضرابي الذي ينوي الطلبة تنفيذه حيث سيكون يوم السبت القادم بداية لاضراب مفتوح حتى حل القضية.

وتأتي هذه الخطوات ردا على عدم مباشرة ادارة الجامعة باتخاذ خطوات عملية قد تؤدي بالنتيجة لحل تلك المشكلة واتباعها لسياسة المماطلة مع الطلاب، حيث قام الطلاب باستخراج وثيقة من المحاكم الاسرائيلية تفيد بانه لا توجد اي قضايا عالقة مع السلطات الاسرائيلية بهذا الشأن، رغم زعم الجامعة بانها ترفع دعوى قضائية لحل مشكلة الاعتراف.

واضاف الطلبة ان المشكلة تكمن في انه لن يتم السماح لاي خريج من خريجي الكلية بمزاولة المهنة او فتح صيدلية في مناطق القدس او المناطق الاسرائيلية بسبب عدم اعتراف اسرائيل بشهادة جامعة القدس.

ومن الجدير بالذكر ان عدد طلبة كلية الصيدلة هو حوالي 180 طالبا منهم اكثر 45 بالمئة من حملة الهوية الزرقاء ويقطنون مناطق القدس المحتلة .

واكثر ما يعاني من هذه المشكلة بشكل فوري هو طلبة الفوج الاول الذين سينهون مدة دراستهم خلال الايام القليلة القادمة ، وحوالي 80 بالمئة من هذا الفوج من حملة الهوية الزرقاء الذين سيجدون انفسهم دون عمل بعد فترة دراسة خمس سنوات واقساط جامعية باهظة حيث ان الساعة المعتمدة في كلية الصيدلة تكلف 70دينارا وعدد الساعات هو 180 ساعة معتمدة.