الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة الجنرال جياب صديق ابو جهاد والثورة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/10/2013 ( آخر تحديث: 05/10/2013 الساعة: 15:47 )
بيت لحم - وكالات - أعلن في فيتنام وفاة الجنرال فو نجوين جياب، بطل الحرب ضد فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز 102 عام. وحقق جياب قمة مجده كقائد في معركة ديان بيان فو عام 1954 التي كانت بمثابة نهاية حرب الهند الصينية الأولى.

والجنرال فو نجوين جياب، وهو رمز رئيسي في عملية ضمان استقلال فيتنام والنصر في الحرب الفيتنامية، عن عمر يناهز 102 عام، في مستشفى عسكري بمدينة هانوي، جراء تقدمه في السن وليس بسبب أي مرض. لقد تقرح جسده جراء الاستلقاء في السرير لفترة طويلة".

وكالة معا بحثت مع قادة الثورة الفلسطينية تاريخ العلاقة الشخصية مع جياب لا سيما ان الشهيد القائد خليل الوزير " ابو جهاد " كان من اول قادة الثورات في العالم الذين زاروا فيتنام بعد الانتصار والتقوا بالجنرال جياب .. وكان ذلك في العام 1977 حيث كان ابو جهاد يرأس الوفد الفلسطيني وكان المناضل نبيل ابو ردينة عضوا في هذا الوفد .

ابو ردينة لم يدل بأية تصريحات حتى اللحظة عن علاقته بالجنرال جياب وتلك الزيارة التاريخية الى مدينة هانوي ، لكن وكالة معا عرفت ان جياب الذي هزم الجيش الفرنسي والجيش الامريكي في معركتين عام 1954 وعام 1975 اصطحب الوفد الفلسطيني لزيارة مدينة سايغون التي اصبح اسمها هوشيه منة ، وكان الوفد الفلسطيني اول وفد اجنبي يسمح له بدخول سايغون المحررة فيما شاهد الوفد الفلسطيني اعمدة الدخان لا تزال تتصاعد من الدبابات الامريكية وكانت اثار الحرب والحرائق لا تزال في المدينة .

|242785|