السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في رام الله يختتم دورة تدريبية بعنوان " الحكم الرشيد والنقابات العمالية في فلسطين"

نشر بتاريخ: 13/05/2007 ( آخر تحديث: 13/05/2007 الساعة: 14:40 )
رام الله- معا- اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين اليوم دورة تدريبية في القيادة والحكم الرشيد في النقابات العمالية في مقره بمدينة رام الله.

واستفاد من الدورة ثلاثة عشر نقابيا يمثلون رؤساء واعضاء هيئات ادارية واعضاء في ثمانية اتحادات ونقابات عمالية ديمقراطية مستقلة لثمانية قطاعات عمالية، تمثلت في نقابة العاملين في الاتصالات الفلسطينية، واتحاد المتعطلين عن العمل واتحاد نقابات العاملين في البلديات، ونقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية، ولجنة العاملين في مشفى الهلال الاحمر، ونقابة العاملين في الخدمات الصحية، ونقابة العاملين في القطاع المالي والمصرفي، واتحاد نقابات الكهربائيين الفلسطين.

واشتملت الدورة التي استمرت خمسة ايام متتالية، على موضوعات عدة ذات صلة بالقيادة والادارة والحكم الرشيد في النقابات العمالية، ومفهوم وعناصر الحكم الرشيد، والحكم الرشيد وعلاقته بالتنمية المستدامة، والتحديات التي تواجه تطبيق الحكم الرشيد في مؤسسات المجتمع المدني ( والنقابات ) على وجه الخصوص، والفراغ القانوني في التنظيم النقابي في فلسطين والتشريعات ذات الصلة المطبقة في هذا الاطار .

كما اشتملت الدورة على موضوعات اخرى تتعلق بالادوار المناطة بالهيئات القيادية، ومحاولة الفصل بين الادوار القيادية والتنفيذية وتكريس مبدا المحاسبة، واساليب الممارسة الديمقراطية في النقابات المستقلة، واهمية النظام الداخلي وما يحتويه من ضوابط يجب الالتزام بها تسهيلا ودعما للعملية الادارية السليمة.

وتناولت الدورة التي درب فيها عمر الطقز من وحدة الثقافة والتدريب في المركز على مواضيع أخرى كالمراقبة والمحاسبة وتعزيز عناصر الشفافية وتجنب الاساليب الادارية غير السليمة التي تقود الى حالات من الفساد واستغلال السلطة واستشراء ظاهرة تضارب المصالح .

وفي نهاية الدورة تم تشكيل مجموعات عمل، تناولت كل واحدة منها الحالة النقابية الفلسطينية بالتحليل والدراسة، ووضعت التوصيات التي من شأنها النهوض بالحالة النقابية الفلسطينية وتشجع الخطوات الايجابية التي تخطوها بعض القطاعات العمالية في هذا السياق.

وحاضر في الدورة ايضاً كل من النقابي محمود زيادة، من وحدة التنظيم النقابي في المركز حول التنظيم النقابي، والمحامي محمد عمارنه، منسق وحدة القانون في المركز، حول النواحي القانونية المتعلقة بالعمل النقابي، ومشاريع القوانين ذات الصلة، وقدم حسان البسطامي المدير المالي للمركز استشارة عملية حول الادارة المالية في النقابات.

وفي الختام تكريم المشاركين"عشرة من النقابيين وثلاثة من النقابيات"، وتوزيع الشهادات عليهم.