الأحد: 25/09/2022

اليوم: انتخاب بطريرك جديد للبطريركية الأرثوذكسية خلفاً لأيرينيوس الأول

نشر بتاريخ: 22/08/2005 ( آخر تحديث: 22/08/2005 الساعة: 09:32 )
معا - من المقرر أن يتم اليوم انتخاب بطريرك جديد للبطريركية الأرثوذكسية الراعية لمسيحيي الروم الأرثوذكس في كل من فلسطين والأردن خلفاً للبطريرك المعزول ايرينوس الأول الذي تم تنحيته على خلفية فضيحة "صفقة باب الخليل".

يأتي هذا الحدث الديني اليوم وسط معارضة شديدة من قبل مجموعة من المقربين للبطريرك المعزول ايرينيوس لمنع انتخاب آخر جديد قادر على تحمل مسؤولية الرعية في فلسطين والأردن على حد تعبير الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية الأرشمندريت عطالله حنا في تصريحات سابقة لـ معا.

وكان هؤلاء المؤيدون للمعزول ايرينوس قد قدموا الى القضاء الاسرائيلي طلباً لمنع اعادة انتخاب بطريرك جديد والذي يعتبر قرارا ضد قرار المؤسسة الكنسية القاضي باقالة ايرينيوس.

وقد امتنع القضاء الاسرائيلي عن التدخل في هذه القضية وردت المحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس في 19 تموز الماضي، الدعوى التي قدمها ايرينيوس الاول اليها والتي طالب فيها بمنع التئام مؤسسات الكنيسة لانتخاب بطريرك جديد خليفة له, الا أن صحيفة هآرتس الاسرائيلية قالت اليوم أن المحكمة المركزية في القدس ستعقد جلسة للبت في طلب المقربين من ايرينيوس منع انتخاب بطريرك جديد.

وكانت السلطة الفلسطينية والحكومة الأردنية قد صادقتا على اقالة البطريرك ايرينيوس وعلى قائمة المرشحين الـ13 للمنافسة على المنصب، لكن اسرائيل ترفض حتى الآن، الاعتراف بذلك وتواصل التعامل معه كبطريرك للطائفة الأرثوذكسية.

وكان ايرينيوس الأول قد أقيل بقرار المجمع المقدس على خلفية صفقة بيع عقارات وممتلكات تابعة للبطريركية في منطقة باب الخليل في البلدة القديمة من القدس لجهات يهودية متطرفة وتحميل ايرينيوس مسؤولية هذه الصفقة.

من الجدير ذكره أن العادة جرت قرع أجراس كنيسة القيامة في القدس عند انتخاب بطريرك جديد.