السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو الفتح قائد منطقة جنين يصفها ببداية لتنفيذ القانون: قوات الامن الوطني الفلسطيني تنتشر في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 22/08/2005 ( آخر تحديث: 22/08/2005 الساعة: 11:40 )
جنين- معا- اعادت قوات الامن الوطني الفلسطيني صباح اليوم الاثنين انتشارها في محيط مدينة جنين شمال الضفة الغربية, استعدادا للانسحاب الاسرائيلي من اربع مستوطنات قرب المحافظة, وفي تصريح خاص لوكالة معا اكد العميد ذياب العلي" ابو الفتح" قائد قوات الامن الوطني في جنين ان عملية الانتشار تشكل بداية لتنفيذ القانون على الجميع وحفظ الامن والنظام العام.

واوضح مراسلنا ان قوات الامن الفلسطينية اعادت نشر 700 عناصرها في مواقع كانت قد اخلتها خلال الاجتياح الاسرائيلي لمدينة جنين ابان عملية السور الواقي عام 2002, ومن تلك المواقع بئر الجمال, السويطات, الحي الالماني, جسر الخروبة, وبئر السعادة, حيث قام جنود من الامن الوطني بنصب خيام واقاموا نقاط تمركز لهم في تلك المناطق.

واكد العميد ابو الفتح ان عملية انتشار قوات الامن الفلسطينية جاء باتفاق مع الجانب الاسرائيلي, مشيرا الى وجود مفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على مستويات عليا لتحديد مفهوم المناطق التي ستنسحب منها قوات الاحتلال.

واشار الى ان عملية الانتشار هذه تعتبر بداية تنفيذ القانون على الجميع وحفظ الامن والنظام العام.

ووجه ابو الفتح نداء الى ابناء الشعب الفلسطيني و"الشرفاء" والمناضلين دعاهم فيه الى الوقوف لجانب السلطة الوطنية "لتثبيت المشروع الوطني وحماية الشعب الفلسطيني".

وكان من بين القوات التي شاركت في عملية الانتشار عناصر من كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح ممن انخرطوا في هذه الاجهزة.

وقال ابو عراج مسؤول الكتائب في جنين انه يتسلم المسؤولية عن حاجز الامن الوطني في واد عز الدين الذي يعتبر احد الممرات للمستوطنتين وتحت امرته عشرة جنود من الامن الوطني، بتكليف من قيادة المنطقة والتي أضاف ابو عراج انها نسقت ذلك مع الاسرائيليين وابلغتهم بانخراطنا في قوات السلطة التي ستشرف على الوضع خلال الانسحاب, مشيرا الى ان رد الاسرائيليين كان بانهم لن يقوموا باي نشاط ضد العناصر التي تنخرط في السلطة.

وتتوزع الحواجز الفلسطينية في جنين على النحو التالي:-

1-حاجز على مدخل حي الالمانية شرق جنين الواقع على المدخل الشمالي امستوطنتي غانيم وكاديم.
2-حاجز في حي حليمة السعدية شرق جنين والذي يشرف على مستوطنة كاديم.
3-حاجز في حي السويطات قرب المدرسة الماليزية جنوب جنين ويشرف على طريق السويطات الواصلة الى المستوطنتين.
4-حاجز في واد عز الدين شرق جنين ويشرف على مدخل الوادي الى المستوطنتين من الجهة الغربية .
5-حاجز قرب احراش السعادة على شارع جنين حيفا غرب المدينة.
6-حاجز على المدخل الجنوبي للمدينة على شارع جنين نابلس.
7-حاجز على جسر خروبة على شارع جنين الناصرة شمال المدينة.

ويرابط على كل حاجز ما بين 20 - 25 جنديا, فيما تنتشر بقية القوات المقدرة ب 700 عنصر في شوارع واحياء وتخوم المنطقة المختلفة مع وجود كتيبة محمولة تقدر بـ 220 عنصر على اهبة الاستعداد.

وذكرت المصادر الامنية الفلسطينية ان الوضع على الجانب الفلسطيني سواء الشعبي منه ام الرسمي يعكس ارتياحا وهدوءا وانضباطا والامور تسير على اكمل وجه من التعاون والتصرف الحضاري.