الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

100 خبير كيمياوي إلى سوريا

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 08:22 )
بيت لحم- معا - أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بتشكيل "بعثة مشتركة" من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية قوامها 100 رجل من أجل إزالة الترسانة الكيمياوية السورية.

وقال بان، في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي، إن الأمر يتعلق بـ"أول مهمة من هذا النوع في تاريخ المنظمتين" وستكون قاعدتها العملانية في دمشق في حين ستكون قاعدتها الخلفية في قبرص.

واعلن خبراء نزع الاسلحة الكيميائية في سوريا تعاون السلطات معهم في عملية تفكيك الترسانة التي بدات قبل اسبوع، ما دفع واشنطن الى الاشادة بالموقف السوري في وقت تحدثت موسكو عن احتمال الدعوة الى مؤتمر جنيف-2 الهادف الى ايجاد حل سياسي للازمة السورية في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال بيان منشور على الموقع الالكتروني لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان المفتشين الدوليين المكلفين بنزع الاسلحة الكيميائية السورية "اجروا محادثات مع السلطات السورية حول اللائحة التي سلمتها دمشق الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في وقت سابق حول برنامجها العسكري الكيميائي".

واكد ان "المحادثات كانت بناءة والسلطات السورية كانت متعاونة".

واشار البيان الى ان البعثة "انهت الاسبوع الاول من عملها في سوريا".

وبموجب القرار 2118 الصادر عن مجلس الامن الدولي، تقضي مهمة البعثة المشتركة للمفتشين التابعين للمنظمة والامم المتحدة بالتحقق من تفاصيل اللائحة التي قدمها نظام الرئيس بشار الاسد في 19 ايلول/سبتمبر عن مواقع انتاج الاسلحة الكيميائية وتخزينها، وبتدمير هذه الاسلحة والمعدات المستخدمة في انتاجها.

واعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية بدء "عملية تدمير برنامج الاسلحة الكيميائية السوري"، مشيرة الى ان عمالا سوريين قاموا بتدمير او ابطال مفعول "مجموعة من المواد" بينها "رؤوس حربية وقنابل جوية ومعدات تستخدم في مزج المواد الكيميائية وتعبئتها".

وقال البيان ان المنظمة "ستواصل تقييمها للمعلومات المعطاة من سوريا بموازاة استمرار عمل السلطات السورية على بيان يفترض ان تقدمه الى المنظمة بحلول 27 تشرين الاول/اكتوبر".