الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا قاطع باولو كويلهو معرض فرانكفورت الدولي للكتاب؟

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 14:09 )
البرازيل - معا - يفتتح وزير الخارجية الألماني المنتهية ولايته غيدو فيسترفيله معرض فرانكفورت الدولي للكتاب مساء اليوم الثلاثاء (08 أكتوبر/ تشرين الأول2013). وتحل البرازيل ضيفة شرف على الدورة الحالية للمعرض بمشاركة نحو سبعين كاتبا.

ويغيب الكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلهو الذي قرر مطلع هذا الأسبوع عدم المشاركة في معرض فرانكفورت الدولي احتجاجا على أن بلاده دعت العديد من الكتاب "الذين لا يعرفهم في ظل غياب الكثيرين من الكتاب الشباب عن قائمة المدعوين" وذلك في إشارة ضمنية منه إلى "اعتماد المحسوبية في اختيار الكتاب المشاركين". بيد أنه شدد في الوقت نفسه على تقديره الكبير للمعرض ولما يلعبه من دور في تقديم الأدب والثاقفة على الصعيد العالمي.

ويقدم المعرض 260 عملا جديدا من البرازيل وعنها، بينها 117 عملا أدبيا. ويشارك في افتتاح المعرض إلى جانب فيسترفله نائب رئيسة البرازيل ميشائيل تيمر.

ويشارك في المعرض نحو 7100 جهة عارضة من كتاب ودور نشر وغيرها من مئة دولة وذلك بتراجع ضئيل عن عدد المشاركين العام الماضي. ومن المتوقع أن يجذب المعرض نحو 300 ألف زائر خلال فترة فعالياته التي ستبدأ من غد الأربعاء حتى الأحد المقبل. ويدور المعرض هذا العام حول التطور الهيكلي في قطاع نشر الكتب، حيث استحدث التغير الرقمي نماذج جديدة من الأعمال في هذا القطاع. وسيقام على هامش المعرض نحو 300 ندوة. ومن المنتظر أن يشارك في المعرض نحو 1500 كاتب، بحسب بيانات منظمي المعرض.

دويتش فيلا