الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل يستنكر وفاة عامل بناء في بيت حنينا واصابة ثلاثة آخرين

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 17:21 )
رام الله - معا - استنكر وزير العمل، الدكتور أحمد مجدلاني، اليوم الثلاثاء، الاستمرار في اهمال شروط الصحة والسلامة المهنية عقب وفاة العامل محمد حسين حسن عساف 20 عاما من سكان الجيب واصابة العامل هياف عبد المجيد عيسى 45 عاما من سكان بير نبالا بجروح جراء انهيار جدار ورشة بناء في قرية بيت حنينا.

وتوجه مفتش العمل امجد مرعي يرافقه الملازم اياد المصري من الدفاع المدني قسم السلامة العامة ومدير تفتيش الرام للتحقق والوقوف على اسباب الانهيار والاصابة، حيث تبين اصابة عامين آخرين بجروح طفيفة تم علاجهما في الموقع.

وعلى اثر ذلك ناشد مجدلاني جميع العمال الفلسطينيين على اختلاف اعمالهم ومهنهم توخي الحيطه والحذر ومراعاة شروط الصحة والسلامة المهنية والانتباه عند القيام بالأعمال الخطره التي قد تؤدي للاصابة أو الوفاة.

وأهاب د. مجدلاني بأصحاب العمل تأمين العاملين ضد إصابات العمل، مطالبًا النقابات العمالية ونقابات أصحاب العمل بالحفاظ على سلامة العمال.

بدوره ناشد مدير مديرية عمل رام الله والبيرة كل في موقعه من عمال واصحاب عمل وكذلك المهندسين والمقاولين توخي الحذر ومراعاة شروط السلامة المهنية معلنا للجميع بأن حملات وزارة العمل التفتيشية سوف تستمر ليلا ونهارا وسوف يتم تحويل كافة المخالفين للقضاء.

وناشد النفابات العمالية للوقوف الجاد امام مسؤولياتها اتجاه العمال سواء بالتدريب او بالارشاد.

يذكر ان التقرير نصف السنوي للادارة العامة للتفتيش وحماية العمل أفاد بأنه على صعيد الاجراءات القانونية المتخذة خلال النصف الأول من هذا العام فقد تم اغلاق تسع منشآت اغلاقا كليا، كما تم تحويل ثمانية وثلاثين صاحب عمل للنيابة العامة، فيما بلغ مجموع الاصابات المسجلة في مكاتب العمل للنصف الاول من سنة 2013 ثلاثمائة وخمسة وتسعون اصابة منها ثماني اصابات قاتلة، تم التحقيق فيها جميعاً بالاضافة الى التحقيق في مئتين وستة واربعين اصابة اخرى، وتقديم الاصحاحات المهنية المطلوبة في بيئة العمل، كما تم رصد اصابة نجم عنها مرض مهني.