الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة تدعو الشعب الفلسطيني للمشاركة في التجمع الجماهيري بغزة غداً الثلاثاء

نشر بتاريخ: 14/05/2007 ( آخر تحديث: 14/05/2007 الساعة: 11:36 )
غزة- معا- دعت اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة, اليوم الاثنين, الشعب الفلسطيني وقواه السياسية ومؤسساته للمشاركة في التجمع الجماهيري الحاشد الذي سيقام, غداً الثلاثاء, الساعة الحادية عشر صباحا, في ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة، مشددة على اعتبار يوم النكبة يوما للإجماع الوطني والشعبي والتمسك بحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وقالت اللجنة في بيان له وصل "معا" نسخة منه اليوم الخميس :" إن إحياء ذكرى النكبة، مناسبة يجدد فيها الشعب الفلسطيني أمام العالم تمسكه بحقوقه الوطنية الثابتة "حق الاستقلال إلى جانب حق العودة"، وإصراره على مواصلة كفاحه المشروع لتجسيد هذه الحقوق، وعزمه على مقاومة مشاريع التوطين والتهجير".

وأكدت اللجنة أنه لا يملك أحد التلاعب بمصير ستة ملايين لاجئ وحقهم الراسخ في العودة، مؤكدين أن لا سلام ولا حل دون إقرار حق العودة باعتباره حقاً مشروعاً وثابتاً، حق جماعي وفردي لا يسقط بالاحتلال أو التقادم ولا تجوز فيه الإنابة, على حد تعبيرها.

وأعتبرت اللجنة أن إحياء ذكرى النكبة يعد مواجهة لهذه التحديات التي تتطلب تسريع خطوات بناء وتعزيز الوحدة الوطنية على أسس راسخة، وتوجيه الموارد المتاحة لتوفير عوامل صمود المجتمع، وإطلاق مبادرة سياسية فلسطينية على أساس القواسم الداخلية المشتركة نتوجه فيها إلى العالم لكسر الحصار وتوجيه الضغط الدولي على إسرائيل التي تدير الظهر للشرعية الدولية وتستخف بقراراتها, كما جاء في البيان.

وأكدت على ضرورة الإسراع بترتيب أوضاع البيت الداخلي الفلسطيني وفي المقدمة وضع حلول ناجعة للحد من حالة الفلتان الأمني والفوضى وتوفير الاستقرار والأمن للمواطن وتطبيق سيادة القانون.

ودعت إلى العمل الجاد لتفعيل (م. ت. ف) وإعادة بناء مؤسساتها عبر انتخابات ديمقراطية للمجلس الوطني على أساس التمثيل النسبي الكامل، كما جاء في وثيقة الوفاق الوطني، باعتباره مطلباً حيوياً لتعزيز مكانة المنظمة كممثل شرعي ووحيد لكل الشعب الفلسطيني، وضمانة لصون حق العودة وتكامله مع حق الاستقلال.

وطالبت القادة العرب بالتمسك بأسس السلام الشامل والمتوازن القائم على تطبيق قرارات الشرعية الدولية، والتي تكفل حقوق الشعب الوطنية, وفي المقدمة القرار 194.