الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "مدى" يدين جريمة قتل الصحافي العشي ويطالب السلطة بالتحقيق في ملابسات الجريمة

نشر بتاريخ: 14/05/2007 ( آخر تحديث: 14/05/2007 الساعة: 11:48 )
بيت لحم- معا- أعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) عن إدانته الشديدة لجريمة اغتيال الصحفي سليمان عبد الرحيم العشي المحرر في صحيفة فلسطين اليومية, وإصابة زميله محمد عبدو, بجراح خطيرة من قبل مجموعة فلسطينية مسلحة.

وقال المركز في بيان وصل "معا" نسخة عنه "إن هذه الجريمة البشعة, تضاف الى السجل المخزي للمعتدين على الحريات الإعلامية في فلسطين, الذين يتمادون يوما بعد يوم في انتهاكاتهم الفاضحة لحرية الرأي والتعبير, مستغلين غياب القانون وحالة الفلتان الأمني, التي تسود الأراضي الفلسطينية, خاصة في قطاع غزة, الذي يشهد هذه الأيام ذورة جديدة من أعمال العنف المتبادل".

وأضاف "ان عدم ملاحقة المسؤولين عن الاعتداءات على الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية, واختطاف الصحفيين الأجانب, واخرهم مراسل الـ "بي بي سي" الن جونستون, الذي لازال مختطفا منذ 12/3/2007, سيشجعهم على التمادي في جرائمهم ويشجع اخرين على تقليدهم".

وطالب مركز مدى السلطة والحكومة الفلسطينية التحقق من صحة المعلومات التي أفادت ان القتلة ينتمون إلى حرس الرئاسة, عبر تشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات الجريمة وتقديم الضالعين فيها إلى العدالة.

كما دعا مختلف الأطراف والقوى السياسية خاصة فتح وحماس إلى عدم زج الصحفيين في صراعاتهم, وتمكينهم من أداء واجبهم المهني بحرية وأمان, داعية كافة فئات المجتمع الفلسطيني, إلى التنديد بهذه الجريمة والوقوف إلى جانب الصحفيين, كما فعلوا دوما حلال العقود الماضية.

وكان صدور صحيفة فلسطين اليومية في مدينة غزة قد تزامن مع اليوم العالمي للصحافة في الثالث من أيار الحالي, ولم يخطر في بال إدارتها, ان اول الصحفيين الضحايا في هذا العام سيكون من صفوف العاملين فيها.