الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد هولندي يزور الغرفة التجارية في جنين

نشر بتاريخ: 09/10/2013 ( آخر تحديث: 09/10/2013 الساعة: 16:45 )
استقبلت الغرفة التجارية في جنين وفدا هولنديا برفقة مدير مركز نجاد زعني في جامعة بيرزيت لبحث سبل تطوير المشاريع الزراعية و النهوض بواقع العمل في المحافظة وياتي ذلك ضمن مساعي الغرفة التجارية نحو تطوير الواقع الإقتصادي في محافظة جنين، و إيمانا منها بأن الإستثمار في القطاع الزراعي يمكن أن يخلق نهضة متكاملة في المحافظة تنعكس إيجابا على مختلف القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية، .

هذا و صحبت الغرفة التجارية الوفد الهولندي للقاء تعارفي جمعها بمحافظ جنين في سبيل ترسيخ قواعد الشراكة و العمل الجماعي، أطلع خلالها الوفد المرافق المحافظ على طبيعة عمل الوفد و طبيعة العلاقة التي تربطه بالغرفة التجارية ضمن تفاهمات مشتركة حول تطوير بيئة عمل الرياديين الفلسطينيين، حيث شارك في اللقاء نائب رئيس الغرفة التجارية محمد حمارشة، و أعضاء الغرفة التجارية أحمد نزال، محمد الطويل و عبدالسلام أبوهزيم.

و استكملت جولة الوفد الهولندي الذي ضم كلا من "نبوشسا سمك" مدير عام مؤسسة "سبارك" و "غارت ربيك" المستشار في مؤسسة"انكلود" الهولندية إضافة إلى إبراهيم أبوقطيش مدير مركز نجاد زعني للتميز بتكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت، في لقاء موسع جمع الوفد المشارك بمجلس إدارة الغرفة التجارية للتباحث في سبل تطوير القطاع الزراعي في المحافظة، حيث أثنى رئيس الغرفة التجارية على أداء المؤسسات الهولندية و أكد على طبيعة العلاقة المميزة التي تربط الغرفة التجارية بكثير من المؤسسات الهولندية العاملة في فلسطين.

بركات أشار خلال حديثه إلى أن هناك فرصا حقيقية للإستثمار في القطاع الزراعي نتيجة توفر المساحات الزراعية و خبرة المزارعين التي مكنتهم من انتاج محاصيل مميزة على الرغم من الصعوبات التي تواجههم من شح في المياه و تضييق من الإحتلال على تصدير بضائعم و تسويقها داخليا.

مدير مؤسسة "سبارك" شكر الغرفة التجارية على حفاوة الإستقبال و أكد على أن مؤسسته تتبنى استراتيجية جديدة في تطوير المشاريع الريادية في قطاع الزراعة، ذلك أن نجاح هذه المشاريع يرسخ تطويرا اقتصاديا و يخلق فرص عمل في محافظة جنين، كما أكد من جانبه على استعداد المؤسسة لتقديم المساعدة الكاملة في مجال التدريب و الإستشارات للقطاعات الحيوة في محافظة جنين.

هذا و شارك في اللقاء خالد داود منسق المشاريع في جمعية الإغاثة الزراعية الذي أطلع الوفد على إنجازات الجمعية و طبيعة عملها كما أشار إلى التعاون المشترك الذي تربط الجمعية بالغرفة التجارية.

من جهتها أشارت الغرفة التجارية إلى أنها في طور بحث امكانية انشاء حاضنة تطوير المشاريع الزراعية في محافظة جنين بالتعاون مع المؤسسات الفاعلة في القطاع الزراعي و بالشراكة مع مؤسسات محلية و إقليمية في سبيل تطوير القطاع الزراعي و خلق فرص عمل جديدة تحد من واقع البطالة الذي تشهده المحافظة