الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. جمال نزال: فتح تدفع ثمن التناقضات بين المستوى الميداني والسياسي لحماس

نشر بتاريخ: 14/05/2007 ( آخر تحديث: 14/05/2007 الساعة: 16:47 )
رام الله- معا- عبرت حركة فتح عن استيائها من استهداف أبنائها في قطاع غزة مستنكرة ما وصفته بـ"مسلسل الإعتداءات الذي بدأ باغتيال مرافق ماجد أبو شمالة واختطاف 18رجل شرطة فلسطينيين وسرقة ثلاث مركبات للشرطة على يد كتائب القسام وحرق مكتب ماهر مقداد واغتيال مرافقه ومهاجمة منزله في ليلة واحده".

وقال جمال نزال في تصريحات صحفية" أن فتح تدفع ثمن تناقضات بين المستوى الميداني والسياسي لحماس في ظل عجز حماس عن الوصول إلى تعريف جديد لمصالحها وتوجهاتها بعد اتفاق مكة".

وقال نزال "إن إشادة هنية بجهود فتح لرفع الحصار أزعجت كثيرين في حماس التي تتحفظ على رفع الحصار المالي عن الفلسطينيين دون أن يترافق ذلك مع رفع الحصار السياسي عن وزرائها".

وقال نزال" أن وزراء مستقلين وحركة فتح قد فتحوا ثغرات في الحصار الدولي وأن بعض الجهات ترى في ذلك خطرا على مصالحها المالية بالنظر إلى أن فك الحصار قد يجفف الخزائن البديلة التي فتحتها حماس لاستقبال تبرعات شعبية لا رقيب عليها ولا ضمان لاستمرارها إذا رفع الحصار"

واضاف نزال" أن حركة فتح قد عادت بقوة إلى الشارع الفلسطيني بعد اتفاق مكة وحققت انتصارات انتخابية فاق عددها 26 مما يعد مؤشرا على ان صمود اتفاق مكة يخدم حركة فتح ويحقق أمنية الشعب الفلسطيني بحقن الدماء ورفع الحصار".

وقال " أن فتح سارعت بعد أن قام مسلحون من حماس باغتيال القائد الفتحاوي بهاء ابو جراد إلى توقيع اتفاق للتهدئة مع حماس لقطع الطريق على أي محاولة للثأر له ولكن حماس فاجأتنا بعد توقيع الإتفاق بحرق مكتب مقداد ومهاجمة بيته وقتل مرافقه مما يعني أن هناك برنامجا للتصعيد".

ونشرت فتحا تقريرا "عن ضحاياها في الايام الماضية جاوز 40 إسما بين مغدور وجريح ومخطوف".

ووصف بيان فتح ضحايا الحركة بالشهداء المغدورين وهم 1- المواطن/ بهاء أبو جراد 2- المواطن/ توفيق البدي3- محمد أبو اصليح4- سلمان العشي 5- 2مجهولين الهوية.

ثانيا:عدد الإصابات:-1- محمد ابو عامر2- سناء عفانة3- عبد الرحمن العبيط4- فايق البريم5- محمد رزق6- ساطع الدغمة7- حسان السنداري8- حسام المغني
9- احمد ظاهر10- ابراهيم شاهين11- كرم العيسوي12- علاء رجب عبيد13- محمد رمضان ابو الجديان14- محمد صلاح حمودة15- محمد مطر عبده16- عبد الرحمن الشلفوح17- أيمن ابو كريم18- محمد عبد الرحيم موسي19- محمد منصور20- بلال الرملاوي21- محمد ابو حمام 22- إياد اللوح23- ابراهيم عاشور24- عبد الله ابو منديل25- معين ابو مصطفي26- حسن زقوت .

ثالثا: عمليات الخطف:-1- عزمي دغمش2- صالح دغمش 3- ادهم حرز4- احمد حرز
5- معين ابو عيطة6- محمد ابو حصيرة7- (5) افراد من الأمن الوطني8- بسام ابو الريش.

رابعا:- عمليات سرقة:-1- 3 جيبات عسكرية تابعة للأمن الوطني
2-جيب عسكري اخضر اللون 3-سيارة من نوع شفرليت تابعة للأمن الوطني4-سرقة سيارة للرائد/ زياد عياد من مرتبات المخابرات.5- سرقة سيارة من نوع مرسيدس 7 راكب.