الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنفيذية اتحاد العمال تثمن تعاون العمل الدولية وقرارات الاتحاد الدولي

نشر بتاريخ: 13/10/2013 ( آخر تحديث: 13/10/2013 الساعة: 18:40 )
رام الله - معا - ثمنت اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين علاقات التعاون المثمرة مع منظمة العمل الدولية والقرارات الصادرة عن اجتماع المجلس العام للاتحاد الدولي للنقابات في العالم الذي عقد في بروكسل نهاية الأسبوع الماضي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم في مقر الاتحاد المركزي بمدينة نابلس بحضور الأمين العام للاتحاد شاهر سعد وأعضاء الأمانة العامة واللجنة التنفيذية ورؤساء المجالس النقابية اللوائية والنقابات الوطنية العامة أعضاء الاتحاد.

شاهر سعد وفي تقريره المقدم للاجتماع قدم صورة عن وقائع اجتماع المجلس العام للاتحاد الدولي للنقابات ITUC وخاصة بما تناوله اجتماع بروكسل بخصوص الأوضاع العمالية الفلسطينية والعربية الراهنة، وبقرار المجلس قبول عضوية الاتحاد العربي للنقابات العمالية الذي أعلن عن تاسيسة في العاصمة الأردنية عمان في أيار الماضي كاتحاد نقابي يعبر عن طموحات العمال والنقابيين العرب وبهدف تعزيز النضال النقابي والاجتماعي للعمال العرب وبما يحترم الحريات والتعددية النقابية على أسس مهنية وكفاحية تستجيب لمطالب العمال والعاملات وقضاياهم الملحة والتقدم على طريق تحقيق قيم التحرر والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في العالم العربي.

واستعرض اجتماع تنفيذية اتحاد النقابات علاقة التعاون المثمرة مع منظمة العمل الدولية وخاصة مشاريع التعاون في مجال التشغيل والحد من البطالة وقضايا النوع الاجتماعي وتطوير الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الفلسطينية الثلاث، والعمل من اجل توفير فرص عمل لائقة بأجر كافي وعادل تؤمن حياة كريمة للعمال وأسرهم وتحقق الكرامة الإنسانية والمساواة وتسهم في إلغاء التميّيز في العمل على أساس النوع الاجتماعي / المرأة والرجل وذوي الحاجات الخاصة، من خلال تطبيق معايير وتشريعات واتفاقيات العمل الوطنية والدولية.

إلى جانب ذلك ناقش الاجتماع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بشكل عام وأثارها السلبية في حياة العمال والعاملات وأسرهم وضرورة تطبيق الحد الأدنى للأجور وتوفير الحماية الاجتماعية للعاطلين عن العمل، ومتابعة قضايا العاملين في سوق العمل الإسرائيلي، ووحدة الاتحادات والمنظمات النقابية الفلسطينية في تبني القضايا العمالية المطلبية والدفاع عنها وفي تقوية التنظيم النقابي كمدخل أساسي لإنهاء الشرذمة في صفوف الحركة النقابية وتوحيد مواقفها ونضالها الميداني.

وتوقف الاجتماع باهتمام عند واقع غياب شروط الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل وازدياد حوادث العمل التي أودت بحياة العشرات من العمال الفلسطينيين، ومسؤوليات دائرة التفتيش في وزارة العمل ومسؤوليات النقابات والاتحاد في ذلك.

كما اطلع الاجتماع على التحضيرات الجارية والمخططات الهندسية الخاصة بمشروع إنشاء القرية العمالية على الأرض المملوكة للاتحاد في محافظة نابلس.

وفي نهاية الاجتماع تقدم الاتحاد بالتهاني الخالصة من اسر الشهداء والمعتقلين والمصابين والجرحى الفلسطينيين ومن عموم الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.