السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الفرقان في رام الله تنظم يوما دراسيا بعنوان" إضاءات للنهوض بمراكز التحفيظ"

نشر بتاريخ: 15/05/2007 ( آخر تحديث: 15/05/2007 الساعة: 12:13 )
رام الله- معا- نظمت جمعية الفرقان لرعاية دور القرآن الكريم يوما دراسيا خاصا بمدرسي حلقات التحفيظ في محافظة رام الله تحت عنوان "إضاءات للنهوض بمراكز التحفيظ". وحضره أكثر من 200 مدرس في حلقات التحفيظ وتم تنظيمة في مسجد البيرة الكبير.

وبدأ اليوم الدراسي بتلاوة لآيات من القرآن الكريم، ثم محاضرة للأستاذ وليد الهودلي مدير مركز بيت المقدس للأدب تناول فيها كيفية إيصال القيم التربوية للقرآن الكريم من خلال حلقات التحفيظ، وتناول بالشرح الأهداف العامة لمراكز التحفيظ وآليات متعددة لتحقيق الأهداف بعيدة المدى والأهداف القريبة، وذكر من ضمنها تحديد قيم تربوية لغرسها في طلاب المراكز خلال فترة زمنية محددة.

وتناول تمام الشاعر المحاضر في معهد الطيرة تناول جوانب من الهدي النبوي في الأدب التربوي، وضرب أمثلة كثيرة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وخلص إلى إستنتاجات من تلك الأحاديث منها التدرج في التعليم ومراعاة الفروق الفردية، والتحبب إلى الطلاب.

وكانت المحاضرة الأخيرة للأستاذ علي أبو زيد مدير التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم عن موضوع علاج حالات التسرب والغياب من حلقات التحفيظ، وتناول دوافع الطلاب في الحضور، والمعوقات التي تنفر الطلاب، وطرح عدة أساليب تعالج حالات التسرب. ولاقت المحاضرات تفاعلا كبيرا من قبل الحضور حيث تم توجيه العديد من الأسئلة بعد كل محاضرة.

وقال محمد أبو لبدة مدير الجمعية أن هذا النشاط ياتي في سياق خطة لتطوير أداء المدرسين والمدرسات المنضوين تحت إطار عمل الجمعية، بهدف رفع كفائتهم مما ينعكس على مستوى واستمرارية حلقات التحفيظ.

يذكر أن جمعية الفرقان لرعاية دور القرآن الكريم تشرف على أكثر من 320 حلقة تحفيظ في رام الله، وينتظم في هذه الحلقات أكثر من 4500 طالبا وطالبة وتقوم بأنشطة متنوعة في هذا السياق.