الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع اوروبي : 50% من الاوروبيين يعتقدون بعدم احقية اسرائيل في الرد عسكريا على عملية اسر الجنود

نشر بتاريخ: 15/05/2007 ( آخر تحديث: 15/05/2007 الساعة: 18:45 )
بيت لحم - معا- جاء في استطلاع للرأي اجرته منظمة " العصبة ضد العار " وهي منظمة يهودية امريكية تقوم بقياس الموقف الشعبي العالمي من اسرائيل واليهود بشكل سنوي وشمل خمس دول اوروبية ان 50% من المستطلعة ارائهم يعتقدون بعدم احقية اسرائيل في شن عملية عسكرية ضد لبنان ردا على اسر جنود اسرائيليين مقابل 32% اعتقدوا بحق اسرائيل برد عسكريا على عملية الاسر التي جرت في شهر تموز 2006 فيما اعتبر 51% من المستطلعة ارائهم حركة حماس منظمة ارهابية مقابل 48% اعتبروا حزب الله منظمة ارهابية .

وشمل الاستطلاع الذي اجري خلال شهر اذار ومارس الماضي دول فرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا وبولندا بواقع 500 مستطلع في كل دولة من الدول المذكورة .

واشار الاستطلاع الى تنامي المواقف اللاسامية في بولندا واسبانيا مقابل فرنسا والمانيا اللتين سجلتا نسبة اشارت الى انخفاض موجة اللاسامية فيها .

واجاب واحد من كل اربعة على سؤال حول تأثر يهود العالم باعمال اسرائيل بالايجاب فيما اعتبر اكثر من نصف المستطلع ارائهم بان اعمال اسرائيل ادت الى تغيير موقفهم سلبا اتجاه اليهود .

واعتبر 52% من المستطلعين في كل دولة ان ولاء اليهود الذين يعيشون في دولهم هو لاسرائيل اكثر منه الى الدول التي يعيشون فيها فيما حمل 39% من المستطلعين البولنديين اليهود مسؤولية مقتل السيد المسيح فيما قال 68% من المستطلعين الاسبان و 54% من البولنديين ان اليهود يمتكون قوة اكبر من اللازم في البورصات العالمية .

وعلى صعيد التأييد لاسرائيل فقد حظيت اسرائيل بتأييد 18% من الاسبان و 535 في ايطاليا و40% من المستطلعة ارائهم في فرنسا .