الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت ساحور تشارك في المؤتمر الدولي للشباب في كرواتيا

نشر بتاريخ: 20/10/2013 ( آخر تحديث: 20/10/2013 الساعة: 02:32 )
بيت لحم- معا - عاد الى ارض الوطن وفد بلدية بيت ساحور ومركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم الذي ترأسه م. منجد الهواش نائب رئيس البلدية وعضوية كل من م.نادين رشماوي وم.غدير النجار وأمجد الحايك عضو المجلس التشريعي الشبابي والفنان شارلي رشماوي والياس الهواش بعد مشاركتهم في المؤتمر الدولي لشبكة التعاون بين المدن للتراث الثقافي غير الملموس والمؤتمر الشبابي الذي عقد في مدينة دوبرفنيك بكرواتيا لمدة 4 ايام، تحت رعاية رئيس جمهورية كرواتيا واليونسكو ومكتب اليونيسكو الاقليمي البندقية ووزارتي الثقافة والسياحة في كرواتيا.

كما تضمن ورشات عمل لتطوير وتنمية التراث الثقافي بالإضافة الى مهرجان تراثي وثقافي ومعارض للمنتجات التراثية. وكان موضوع المؤتمر والذي يصادف الذكرى العاشرة لمؤتمر التراث الثقافي غير الملموس لليونسكو: الشباب ودورهم في المحافظة على التراث الثقافي غير الملموس.

وخلال المؤتمر تم التعريف بمدينة بيت ساحور وتاريخها وتراثها الغير ملموس وكيفية محافظة شباب المدينة على هذا التراث، من خلال عرض ضوئي قدمه الفنان شارلي رشماوي. كما شارك مركز حفظ التراث الثقافي بعرض ضوئي قدمته م.غدير النجار يوضح الاخطاروالتحديات التي يواجهها التراث الثقافي غير الملموس في فلسطين ومن أهمها الاحتلال.

وتأتي مشاركة بلدية بيت ساحور بالمؤتمر بعد اعتمادها كأحد اعضاء منظمة ICCN الدولية العام الماضي، وعلى هامش المؤتمر التقى الوفد برئيس كرواتيا السيد Ivo Josipovi? ورئيس بلدية دوبرفنيك السيد Andro Vlahu?i?و تم تقديم هدايا تذكارية لهم من مدينة بيت ساحور، بالإضافة إلى تقديم العديد من الهدايا التذكارية للمشاركين بالمؤتمر والتي تعكس صورة جميلة عن مدينة بيت ساحور.

كما شارك الوفد في مهرجان التراثي الدولي السنوي في مدينة دوبرفنيك وزار عدة مناطق في كرواتيا للتعرف على تراثها ونشر التراث الفلسطيني.