الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في برنامج نظمه المجلس الفلسطيني : وفد من المجلس الأمريكي للقيادات السياسية ينهي زيارته لفلسطين

نشر بتاريخ: 16/05/2007 ( آخر تحديث: 16/05/2007 الساعة: 18:08 )
رام الله - معا- انهى وفد من المجلس الأمريكي للقيادات السياسية الشابة زيارته للاراضي الفلسطينية حيث قضى خمسة ايام ضمن برنامج التبادل الشبابي مع المجلس الفلسطيني للقيادات الشابة والذي قام باعداد برنامج حافل للوفد الضيف تخلله زيارة لمقر المقاطعة بمدينة رام الله ولقاء الرئيس محمود عباس الذي رحب بالوفد واثنى على هذه الزيارة تمنى لهم اقامة سعيدة.

كما التقى الوفد مع ناصر القدوة المستشار السياسي للرئيس عباس والذي اطلع الوفد على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في ظل الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني واستمرار اسرائيل في اعتداءاتها على المواطنين ومواصلة سياساتها الاستيطانية.

كما شمل برنامج الوفد الاميركي لقاء مع ممثلي دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير والذي اطلعهم على الوضع السياسي والتعنت الاسرائيلي في رفض كافة الحلول المطروحة لتنفيذ رؤية الرئيس الاميركي جورج بوش في اقامة دولتين فلسطينية واخرى اسرائيلية تعيشان جنبا الى جنب بامن وسلام .

هذا وشملت الزيارة لقاء مع اعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني والذي جرى خلاله اطلاع وفد المجلس الأمريكي للقيادات السياسية الشابة على الخطوات الجارية لتفعيل منظمة التحرير واعادة هيكلة مؤسساتها .

كما شمل برنامج الوفد الشبابي الاميركي اجتماعا مع ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في فلسطين تم خلاله بحث مختلف الاوضاع التي تعانيها المؤسسات الاهلية والعقبات التي تعترض عملها والمشاريع التي يتم العمل على تنفيذها.

وعقب ذلك توجه الوفد الاميركي برفقة ممثلي المجلس الفلسطيني للقيادات الشابة الى مخيم الامعري للاجئين بالقرب من رام الله والتقى هناك مع عضو المجلس التشريعي جهاد طمليه الذي اطلعهم على اوضاع السكان في المخيم والظروف الماساوية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في الوطن والشتات والذين هجروا من ديارهم واراضيهم قسرا وتحت تهديد السلاح ،.

وعبر اعضاء الوفد عن استهجانهم لمثل هذه الاجراءات مستغربين عدم قيام الاعلام الامريكي بنقل ما يحدث في القدس وفلسطين في وسائل الاعلام حيث طالبوا الجانب الفلسطيني بضرورة تفعيل دوره لدى الرأي العام الامريكي لتقديم الصورة الحقيقية لطبيعة الاحداث على الارض والمعاناة اليومية للمقدسيين والفلسطينيين .

كما توجه الوفد الى مدينة بيت لحم والتقى هناك مع عدد من الشخصيات الدينية المسيحية التي اطلعتهم على الاوضاع الصعبة التي تعانيها المدينة نتيجة الاغلاقات والحصار والاقتحامات المتكررة مما اثر على وضع السياحة في المدينة الامر الذي ساعد على زيادة الهجرة الى الخارج ، كما شمل برنامج الوفد جولة قرب جدار الضم والتوسع حيث تم زيارة المناطق التي تضررت بفعل الجدار .

وعبر الوفد عن ذهوله مما احدثه الجدار من تدمير للاراضي والمزروعات وعزل للقرى والبلدات الفلسطينية .

وفي نهاية البرنامج قام القنصل الاميركي في القدس بدعوة الوفد على حفل عشاء في بيته بالقدس ، وكان الوفد الامريكي قد امتنع عن المشاركة في احتفالات اسرائيل "بتوحيد القدس" وقد ثمن مجلس القيادات الشابة الفلسطيني هذا الموقف وطالبهم بضرورة نقل مشاهداتهم خلال زيارتهم للقدس الى الرأي العام الامريكي .

من جانبه قال ناصر قطامي رئيس المجلس الفلسطيني للقيادات الشابة ان هذه الزيارة تعتبرا انجازا كبيرا ومقدمة لتغيير السياسة الاميركية تجاه الشعب الفلسطيني واحدى اليات اختراق الراي العام الاميركي المغيب عن كل ما يجري في الاراضي الفلسطينية ومدينة القدس ، واضاف قطامي ان المجلس الفلسطيني للقيادات الشابة سيواصل برامجه المماثلة لاطلاع القيادات الشابة في العالم على حقيقة ما تمارسه اسرائيل ضد الفلسطينيين ولتعزيز العلاقات الفلسطينية مع كافة المجالس الشبابية في العالم .