الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المملكة المتحدة تقدم 15.5 مليون جنية استرليني للاونروا

نشر بتاريخ: 22/10/2013 ( آخر تحديث: 24/10/2013 الساعة: 08:05 )
القدس - معا - أعلن وزير شؤون التنمية الدولية، آلان دنكان، اليوم الثلاثاء، بأن المملكة المتحدة ستقدم 15.5 مليون جنيه استرليني إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) لتبعث بدوْرها مساعدات حيوية إلى اللاجئين الفلسطينيين داخل سورية وكذلك للذين اضطروا مرة أخرى للفرار للدول المجاورة نتيجة القتال.

سيشتمل ذلك على توفير مواد غذائية لما يزيد عن 155,000 شخص، ومبالغ نقدية لعدد مماثل يمكنهم بها أن يتزودوا بمواد أساسية بما فيها الملابس والأغذية وتسديد الفواتير لهم وعائلاتهم.

وقال آلان دنكان:"بعد أن هربوا في المرة الأولى إلى سورية ناشدين الأمان، يجد الآن عشرات آلاف الفلسطينيين أنفسهم مضطرين مرة أخرى بسبب الصراع إلى هجر المكان الذي ترعرعوا فيه، مخلِّفين وراءهم مقوِّمات الحياة الجديدة التي كافحوا لبنائها، ويوما بعد يوم يتزايد وقوع الفلسطينيين في أتون هذا الصراع في سورية. فالقصف والاشتباكات تدور من حولهم، بل وداخل مخيماتهم نفسها. وقد لحق دمار أو عطب بما لا يقل عن 44,000 من منازل اللاجئين، يجب ألا تتحوَّل المأساة المزدوجة التي يواجهها هؤلاء اللاجئون إلى مجرد ملاحظة هامشية مهملة في هذه الحرب. والدعم الذي أعلنت عنه المملكة المتحدة اليوم سوف يساهم في إنقاذ حياة بعض ٍ من أكثر المعوزين. وآمل في الوقت ذاته أن يكون في هذا الدعم رسالة واضحة تذكِّر اللاجئين الفلسطينيين الذين علقوا في طاحونة الأزمة السورية بأن العالم لم ينسَ محنتهم."

وصدر هذا الإعلان بعد اجتماع بين آلان دنكان والمفوض العام للأنروا، فيليبو غراندي، خلال زيارته إلى بريطانيا.

وقال فيليبو غراندي:"الأونروا ممتنة للدعم المتواصل من وزارة التنمية الدولية إلى اللاجئين الفلسطينيين، وبخاصة مساهمتها الأخيرة بمبلغ 15.5 مليون جنيه استرليني. إن هذه المساهمة ضرورية جدا لمواصلة الوكالة استجابتها للأزمة السورية، سوف تستعمل هذه الأموال في تقديم مساعدات طارئة إلى اللاجئين الفلسطينيين الذين يبقون داخل سورية وأولئك الذين هربوا إلى الدول المجاورة."

وقد سبق للمملكة المتحدة أن قدَّمت 5 ملايين جنيه استرليني إلى الأونروا لإرسال رزم غذائية وبطانيات وأدوات للعناية بالنظافة لمساعدة ما يفوق 100,000 لاجئ فلسطيني داخل سورية وفي الأقطار المجاورة.