الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أطفالنا للصم" تعقد ورشة عمل حول عمالة ذوي الاعاقة في غزة

نشر بتاريخ: 24/10/2013 ( آخر تحديث: 24/10/2013 الساعة: 11:23 )
غزة - معا - نظمت جمعية "أطفالنا للصم" في مدينة غزة ورشة عمل حول عمالة الأشخاص ذوي الاعاقة في قطاع غزة وذلك ضمن أنشطة مشروع "در دخل للصم وضعاف السمع في قطاع غزة" والذي ينفذ على مدار ( أغسطس 2012 – ديسمبر 2014) بتمويل من الوزارة الفيديرالية للتعاون والانماء الاقتصادي BMZ، من خلال مؤسسة CBM الألمانية.

عقدت الورشة في قاعة جمعية "أطفالنا" الرئيسية، تماشيا مع أنشطة برنامج الحشد والمناصرة التابع لجمعية "أطفالنا" والذي يهدف لخلق بيئة يتمتع الأشخاص ذوي الاعاقة فيها بكامل حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية وخاصة حقهم في التوظيف والتدريب المهني.

في بداية الورشة رحب شرحبيل الزعيم، رئيس مجلس ادارة جمعية "أطفالنا للصم"، بجميع الحضور من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية، ومدراء عدد من شركات القطاع الخاص والعام وممثلي الاشخاص ذوي الاعاقة، كما تقدم بالشكر للمؤسسات الممولة لهذا المشروع.

من جانبه قدم نعيم كباجة، مدير جمعية "أطفالنا" ورقة عمل حول أسباب ارتفاع نسبة البطالة للأشخاص ذوي الإعاقة كما تم خلال الورشة عرض فيلم توعوي يعنى بالأهداف المنشودة من برنامج الحشد والمناصرة.

شهدت الورشة العديد من المداخلات لممثلي الأشخاص ذوي الإعاقة وممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية وشركة جوال واتحاد الكنائس والجامعة الاسلامية وجامعة القدس المفتوحة.

من جانبه ركز ابراهيم ارحيم، منسق لجنة المناصرة " كن انسان" ، على ضرورة تشكيل لجنة من الأشخاص ذوي الاعاقة لدراسة القانون الدولي والفلسطيني المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل زيادة نسبة الوعي بحقوقهم في المجتمع الفلسطيني والعمل على الضغط للامتثال للقوانين المتعلقة بحقوقهم.

اختتمت الورشة بعدد من التوصيات أهمها: التركيز على مشاريع التشغيل ودر الدخل سواء التابعة للجمعيات أو المشاريع الصغيرة التي يديرها الأشخاص بأنفسهم، وتنظيم حملات للحشد والمناصرة للأشخاص ذوي الإعاقة لتوحيد الجهود والمطالبة بتفعيل القوانين والإجراءات التي تضمن توفير عمل كريم لهم.