السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريبا- حاويات البضائع عبر الكرامة الى فلسطين في 5 دقائق

نشر بتاريخ: 24/10/2013 ( آخر تحديث: 25/10/2013 الساعة: 00:36 )
بيت لحم - معا - قال نظمي مهنا مدير عام المعابر ان تركيب جهاز اشعاعي لفحص البضائع على معبر الكرامة سيساعد في تنشيط عجلة الاقتصاد الفلسطيني.

وكانت حكومة الاحتلال قد صادقت يوم الثلاثاء الماضي على خطة لإقامة البنية التحتية لوضع جهاز إشعاعي لفحص البضائع على معبر الكرامة.

وأضاف مهنا لوكالة معا ان السلطة بذلت جهودا كبيرة واتصالات حثيثة من اجل الضغط على اسرائيل للموافقة على وضع هذا الجهاز الذي سيوفر الجهد والوقت على البضائع التي تستورد وتصدر من فلسطين الى الخارج.

وقال ان الجهاز موجود في مطارات ونقاط حدود معظم الدول المتطورة، وتتمناه الدول النامية، وتتمثل طبيعة عمله في معبر الكرامة على فحص اشعاعي للشاحنات والحاويات التجارية والسيارات التي تدخل من الاردن ودول العالم الى الضفة وتصدر من فلسطين الى الخارج.

وحاوية الشحن هي صندوق كبير يتم من خلاله شحن وتخزين المنتجات والمواد والبضائع بكافة انواعها خلال عملية نقل البضائع، ووجود الجهاز الاشعاعي للفحص يوفر حماية للبضائع من التلف او الضرر لأنها كان تنقل من حاوية لأخرى ليتم فحصها، والان بوجود الجهاز الاشعاعي يتم فحصها داخل ذات الحاوية.

وكشف مهنا ان الجهاز الجديد سيسمح بدخول حاويات البضائع التي تدخل من الخارج مباشرة الى مدن الضفة واعادتها الى الخارج، بدلا من انزالها في الموانئ والحدود الامر الذي يقلل من الثمن على المستورد وينعكس ذلك على المواطن الفلسطيني.

وأوضح ان المستوردين لن يكونوا بحاجة الى عمال لتنزيل وتحميل البضائع من الشاحنات التي تعبر عن المعبر لفحصها، حيث يقوم الجهاز بالمرور فوق الشاحنة وفحصها اشعاعيا لمعرفة ما بداخلها وبذلك يقلل الوقت والجهد ويقلل الضرر والخسائر.

وأضاف ان المدة التي تحتاجها كل شاحنة للفحص عبر الجهاز لا تزيد عن خمس دقائق في حين تحتاج الشاحنة حاليا قبل تركيب الجهاز الى اكثر من اربعين دقيقة لإنزال البضاعة وفحصها قبل الموافقة على ادخالها.

وتوقع مهنا ان تبدأ اسرائيل العمل بالجهاز الجديد الذي تبرعت به الحكومة الهولندية مطلع العام القادم، لافتا ان البنية التحتية للجهاز تحتاج الى وقت لتجهيزها ومن ثم استيراد الجهاز وتركيبه.

وتوقع مهنا ان يسهل وضع الجهاز الحركة التجارية على المعبر وان يرتفع عدد الشاحنات التي تدخل كل يوم الى 300 شاحنة، علما ان قرابة 150 شاحنة تدخل يوميا الى الضفة في الوقت الحالي.

وأكد مهنا ان الجهاز سيزيد التصدير الفلسطيني الى الخارج بنحو 30% اضافة الى زيادة الاستيراد ما يساعد على تحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني.

وكشف مهنا ان جهودا تبذل من اجل تركيب مثل هذا الجهاز على معابر كرم ابو سالم والجلمة وترقوميا.