الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

مؤسسة الملتقى المدني في بيت لحم تنظم تدريبا حول"ادارة النزاعات"

نشر بتاريخ: 18/05/2007 ( آخر تحديث: 18/05/2007 الساعة: 15:05 )
بيت لحم -معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة بيت لحم بالتنسيق مع مديرية الحكم المحلي تدريبا حول "ادارة النزاعات".

وشارك في التدريب شكري الردايدة مدير عام مديرية الحكم المحلي في محافظة بيت لحم واعضاء الهيئات المحلية من النساء من بلديات بيت جالا، الخضر، زعترة، العبيدية، الدوحة، تقوع، جناتا، بيت فجار ومجالس نحالين، الشواورة، بتير، واد رحال، واد فوكين، دار صلاح، حوسان، الولجة وادار التدريب راجي عودة المنسق الاقليمي لمنطقة الوسط والجنوب.

واشاد الردايدة بدور عضوات المجالس في محافظة بيت لحم ودورهن الفاعل ومشاركتهن الفاعلة في الهيئات المحلية والانشطة المجتمعية، كما اشاد بدور الملتقى المدني في الانشطة التي يقوم بها منذ الانتخابات وقبلها في تدريب العضوات وتبادل الخبرات فيما بينهم والتي ساهمت في ابراز دور المراة.

وتحدث ردايدة عن الاوضاع الصعبة التي تواجه الهيئات المحلية وابرز اهمية الجباية في حل جزء من الاشكاليات التي تواجه الهيئات المحلية وتقوم مديرية الحكم المحلي بعمل تقرير شهري للجباية لكافة الهيئات المحلية من اجل تشجيعها على الاستمرار في الجباية، مؤكدا على اهمية متابعة الممولين من اجل توفير المشاريع وهنا ابرز اهمية العلاقات العامة داخل الهيئات المحلية.

وياتي التدريب ضمن سلسلة تدريبات تعقدها مؤسسة الملتقى المدني وتستهدف اعضاء الهيئات المحلية من النساء ترمي الى رفع مستوى المشاركة الاجتماعية والسياسية للنساء وزيادة فعاليتهن داخل الهيئات المحلية، كما هدف الى تزويد اعضاء الهيئات المحلية بالمعلومات والمهارة اللازمة لادارة النزاع ومشاركة المراة في حل الخلافات التي تبرز على مستوى الهيئة او خارجها.

واشارت المشاركات الى اهمية مشاركة المراة في حل النزاعات سواء داخل المجلس نفسه او على مستوى المنطقة الجغرافية حيث تحدثت المراة ان وجودها في المجلس ادى الى التخفيف من الاشكالات التي ممكن ان تبرز بين الاعضاء بالاضافة الى مساهمتها في حل الاشكالات التي تبرز محليا وخاصة داخل الاسرة، وتحدثت المراة على اهمية ان تساهم المراة في طرح الاراء والافكار للمساهمة في طرح البدائل للخلافات والنزاعات.

واشارت المشاركات الى تجاربهن في هذا الاطار والاشكالات التي ساهمت بحلها والعقبات التي تواجهها، وبالمقابل عددت العضوات الميزات لمشاركتهن في حل الخلافات وخاصة ان هناك بعض المشاكل التي تلاقي تقبل لدى المجتمع بالنسبة للمراة لتدخلها قي حل انواع من النزاعات.

وطالبت المشاركات بالاموال التي يتم جبايتها من الوزارة ودفع مخصصات رسوم الطرق وتفعيل المتابعة في الية تعامل الهيئات المحلية مع المراة وتنظيم لقاءات دورية بين الهيئات ومديرية الحكم المحلي.