الجمعة: 12/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوتين أهدى زعماء دول G20 "فلاش مومري" تحتوي برنامج تجسس

نشر بتاريخ: 29/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 09:13 )
بيت لحم- معا - أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضيوفه الذين حضروا الى مدينة سانت بطرسبورغ للمشاركة بمؤتمر مجموعة العشرين الكبرى جهاز "USB" يحتوي على برنامج تجسس "حصان طروادة وفقا لما كشفته صحيفة "لا ستامبه" وصحيفة "كاريريرا دلاه سيرا" الايطالية في سياق تقرير حمل عنوان "في الحرب الجواسيس الجميع ضد الجميع".

وقالت التقارير الصحيفة المذكورة ان "الهدايا" المسمومة وزعت على زعماء الدول العشرين الكبرى "حضروا المؤتمر كهدية رمزية توثق وتؤرخ لهذا المؤتمر الهام وتنوعت الهدايا المسمومة التي وزعها الرئيس بوتين شخصيا على ضيوفه ما بين حمالات المفاتيح وشواحن الأجهزة الخلوية و"فلاش مومري USB".

وحذر خبراء في الأمن والحماية من خطورة هذه الهدايا مؤكدين بان الحديث يدور عن أجهزة قادرة على سرقة معلومات وملفات من الحواسيب التي يتم ربطها بها وقراءة البريد الالكتروني والرسائل القصيرة وتفحص قوائم الهاتف.

وحسب الصحيفة الايطالية ثارت الشبهات الأولية حين نقل رئيس مجلس أوروبا "هرمان فانرومفوي" هديته لفحص خبير مخابرات بمدينة بروكسل إضافة لتحويلها للمخابرات الألمانية لفحصها.

وأضافت الصحيفة ان وثيقة أرسلت لقادة G20 جاء فيها "الهدايا والأجهزة التي تلقيتموها قادرة على سرقة معلومات من حواسيبكم وهواتفكم دون أن تشعروا بها لذلك تم فتح تحقيق في الواقعة".

ووفقا للصحيفة لم يتضح حتى ألان فيما إذا تلقت جميع الوفود المشاركة هدية بوتين المسمومة ولم يعرف فيما إذا تسببت هذه الهدايا بأضرار.

ووصف مصدر في بروكسل استخدام "فلاشات" من هذا النوع التي يتم توزيعها مجانا في المؤتمرات الكبرى بأنه "خطا طفولي" فيما امتنعت روسيا حتى الان عن الرد على هذه التقارير او التعليق عليها.