الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء اخلاء مستوطنتي حومش وصانور والتخوف من قيام حوالي 200 من المتحصنين باعمال عنف

نشر بتاريخ: 23/08/2005 ( آخر تحديث: 23/08/2005 الساعة: 07:48 )
بيت لحم - معا - من المقرر ان تتم اليوم الثلاثاء عملية اخلاء مستوطنتي صانور وحومش شمالي الضفة الغربية في اطار المرحلة الاخيرة من خطة الانفصال , حيث بدأت قوات الشرطة والجيش الاسرائيلية باخلاء المتسللين الى مستوطنة سانور في شمال الضفة الغربية، تمهيدا لاخلاء من تبقى من سكانها خلال الساعات المقبلة.

وكانت قوات من الشرطة والجيش قد اقتحمت بوابتي المستوطنتين ، وبدأت بازالة الحواجز والعثرات التي نشرها المستوطنون ونشطاء العصابات الكهانية واليمينية المتطرفة على الشوارع.

و قالت مصادر امنية اسرائيلية ان معظم العائلات غادرت المستوطنتين طوعا مضيفة ان حوالي 200 من المحتجين لا يزالون يتحصنون فيهما . واضافت المصادر ان قوات الجيش قد تلاقي مقاومة من المتحصنين علما بانهم اعدوا مخزونا من القنابل الصوتية والزجاجات الفارغة والحارقة .

وقال شهود عيان ان قوات اسرائيلية دخلت صباح الثلاثاء مستوطنة حومش بشمال الضفة الغربية لإجلاء المستوطنين اليهود ".

واعتقلت القوات في وقت سابق حوالي 200 من نشطاء اليمين حاولوا التسلل الى مستوطنة كدوميم لقيامهم باعمال شغب .

وقال مسؤول عسكري لصحيفة هارتس قبل ان ندخل الى مستوطنة حومش سننقل رسالة الى المتحصنين بان الشرطة ستتعامل بحزم مع كل من يحاول اطلاق النار تجاه قوات الجيش والشرطة".

الاجهزة الامنية افادت عن تواجد نشطاء من اليمين المتطرف داخل مستوطنتي حومش وصانور ويقومون باعداد بعض المواد السامة والحارقة في محاولة لالقائها على الجنود ".

وفي موضوع اخر قرر الجيش الاسرائيلي مراقبة الدخول الى مستوطنات غزة المخلاة حيث تم نشر حوالي 400 رجل شرطة في المستوطنات تفاديا لتعرضها لعمليات نهب وسلب .

حيث قال دان هارل قائد المنطقة الوسطى في غزة ان عملية الانفصال في غزة لم تنتهي بعد لان هناك عوامل كبيرة ومعقدة لم تنتهي .