صحيفة جيروزاليم بوست: سيتم ازالة المستوطنات غير الشرعية من الضفة بعد 3 أشهر من الانتهاء من الانسحاب من جنين

نشر بتاريخ: 23/08/2005 ( آخر تحديث: 23/08/2005 الساعة: 09:12 )
معا - يبدو أن اسرائيل سوف تقدم على تفكيك المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية خلال 3 أشهر من الانتهاء من عملية الاخلاء في منطقة جنين.

استناداً الى ما أفادت به صحيفة جيروزاليم بوست الصادرة في القدس عن مسؤولين في الحكومة الاسرائيلية أن "الانسحاب من غزة والضفة عيّر قواعد اللعبة على الصعيد الحكومي والمستوطنات غير الشرعية".

أحد المسؤولين الاسرائيليين قال " أن عمليات تفكيك المستوطنات كانت تبدو وقبل فترة بسيطة وكأنها عملية لا يمكن تخيلها, ولقد غيّرت عملية الانسحاب من غزة والضفة الكثير من المفاهيم ولقد أتت فكرة اخلاء المستوطنات غير الشرعية المنتشرة في الضفة على أرضية أن "تضرب الحديد وهو حامي".

المستوطنات غير الشرعية "وكما يصفها الاسرائيليون غير المرخصة" والتي تم بناء أربعة وعشرون منها فقط منذ أن استلم شارون الحكم في 2001, أصبحت مثار جدل وانتقاد دائم لاسرائيل من قبل أميريكا والاتحاد الاوروبي.

المصادر الدبلوماسية في القدس تشير الى ان هناك ضغوطاً متزايدة من قبل أميريكا وبقية دول العالم لازالة المستوطنات مباشرة بعد الانسحاب.

يذكر أنه وفي آذار الماضي قامت القاضية تاليا ساسون باصدار تقرير وصف بالقاسي جداً فيما يتعلق بالمستوطنات وقد قالت الحكومة في حينه انها سوف تقوم بازالة تلك المستوطنات غير الشرعية التي تم بنائها منذ أن اعتلى شارون سدة الحكم فقط.

يذكر أن ما يزيد عن المئة مستوطنة مما يعر ف بالمستوطنات غير الشرعية موجودة بالضفة الغربية.