الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير باسم الخندقجي يدخل عامه العاشر في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 04/11/2013 ( آخر تحديث: 04/11/2013 الساعة: 11:30 )
رام الله - معا - دخل الأسير باسم محمد صالح الخندقجي عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني، عامه العاشر في سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث يقضي محكوميته البالغة ثلاث مؤبدات عقب اعتقال واتهامه بعدة قضايا تتعلق بمقاومته للاحتلال.

واعتقل الأسير باسم الخندقجي على يد قوات الاحتلال بتاريخ 2/11/2004، بعد العملية العسكرية التي جرت في سوق الكرمل الإسرائيلي، وأدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين وجرح ما يقل عن 50 آخرا. ففي حينه أعلن بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن العملية والمتهمين فيها، وعقب ذلك كانت صورة باسم قد تصدرت الصحف الإسرائيلية، وبدأ رحلته الجديدة مع السجن والسجان، رحلة من الصمود والتحدي عقب صدور الحكم العسكري بحقه بتاريخ 7/9/2005، والحكم عليه بالسجن ثلاث مؤبدات.

ورغم المعاناة اليومية والعقوبات إلي تعرض لها مراراً باسم الخندقجي جراء اضراباته واحتجاجاته وصموده في وجه سياسات إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، قبيل الحكم عليه وبعده، تميز الخندقجي خلال رحلة سجنه المستمرة، بمواصلة تطوير قدراته ومعارفه وإنتاجه الثقافي وإبداعه الأدبي.

وإضافة لإنتاجه الثقافي المميز، ساهم الخندقجي خلال رحلة سجنه بإنشاء العديد من المكتبات داخل عدة سجون، وكانت عائلته تزوده بأحدث الكتب التي تصدر في العالم العربي.

ومن كتابات باسم داخل السجن: (مسودات عاشق وطن) و (وهكذا تحتضر الإنسانية) و(شبق الورد أكليل العدم) و(أنا الإنسان نداء من الغربة الحديدية) وديوان شعر بعنوان (طرق على جدران المكان) وديوان (طقوس المرة الأولى) وأيضا دراسة عن المرآة الفلسطينية.

وتوجه الحزب بتحياته إلى الأسير باسم الخندقجي، مشيدا بصموده وإبداعاته الثقافية والأدبية،مؤكدا الحاجة إلى استمرار الإنتاج والإبداع الأدبي والثقافة النقدية.

وتوجه الحزب بأحر التحيات كافة الأسرى القابعين خلف القضبان في سجون الاحتلال الإسرائيلي.