السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: مروان فيصل الحرب والسلم واستغرب موقف حماس والرشق

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 07:16 )
بيت لحم- معا - كشف وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع لـ معا عن وجود اهتمام عالي لدى القيادة الفلسطينية حول موضوع إطلاق سراح الأسير القائد مروان البرغوثي، واصفاً هذا الأمر بالفيصل ما بين الحرب والسلم مع دولة الاحتلال.

وأضاف قراقع خلال حديثه لبرنامج "أكثر من سؤال" الذي يبث عبر فضائية معا أن موضوع البرغوثي وسعادات والشوبكي وكافة القيادات والنواب على سلم أولويات الاهتمام، مطالبا إسرائيل بالتعاطي مع هذا الملف كاستحقاق وليس من باب حسن النوايا.

كما أوضح قراقع أن إسرائيل حاولت وتحاول تشويه صفقة الإفراج الأخيرة وربطها بموضوع الاستيطان بطريقة تهدف للإساءة للقيادة الفلسطينية، معبرا عن أسفه لتعاطي حماس وقيادات مع هذه الرؤية من باب المناكفة السياسية.

واستغرب قراقع من تصريحات عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق قائلا: "أنا مستغرب كيف لا يفرح الرشق لفرحة أبناء شعبنا واتسائل لماذا لم يفرج عنهم الرشق وحماس خلال صفقة شاليط؟"

وأضاف متسائلا أيضا "هل اشترطت حماس على إسرائيل وقف الاستيطان عند إتمام صفقة شاليط" رافضا المزايدة على ما وصفه بجراح أبناء شعبنا.

كما تطرق قراقع في البرنامج لحيثيات شروط الإفراج عن الأسرى وكذلك موقفه من التخوفات من عدم إتمام تحرير سراح الـ 104 أسرى، إذا توقفت المفاوضات أو فشلت.

وحول ملف جاثمين الشهداء، أوضح قراقع "يفترض أن نتعلم من التجارب السابقة، لذلك اشترطنا أن يكون هناك إجراء متمثل بفحص البصمة الوراثية (DNA) للجاثمين للتأكد من هويتهم من قبل طواقم طبية فلسطينية.

وتناول البرنامج سبل توفير حياة كريمة للأسرى المحررين وما هي الموازنات المخصصة لهم، كما أجاب قراقع على أسئلة ذات علاقة باتهامات من قبل حماس بقطع رواتب 90 أسيرا محررا من قيادات حماس في غزة.

أسئلة عديدة ذات علاقة بالموضوع تتابعونها خلال البرنامج التلفزيوني "أكثر من سؤال" والذي يعده ويقدمه الزميل الإعلامي محمد اللحام ويبث عبر فضائية معا كل يوم أربعاء في تمام الساعة التاسعة مساء حتى العاشرة، ويعاد بثه يوم الخميس في تمام الساعة الواحدة ظهرا.
مع العلم ان تردد قناة معا الفضائية هو 10891/27500/h قمر النايلسات.