الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي ينفذ عدة فعاليات خلال شهر أكتوبر

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 11:35 )
نابلس - معا - شهد مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس شهراً حافلاً بالأنشطة والفعاليات والدورات التدريبية المتنوعة.

وقدم مدير مركز يافا فايز عرفات نبذة عن تاريخ مركز يافا والذي تم تأسيسه سنة 1996 من قبل مجموعة من المثقفين من المخيم، وذلك لخلق مناخ ثقافي جديد يخدم مصلحة الشباب والأطفال، والعمل على الحفاظ على حقوق اللاجئين وترسيخ ثقافة حق العودة لدى الأجيال الجديدة من المخيم.

وأضاف عرفات، أن العمل الحثيث مستمر داخل أروقة وأقسام المركز حيث يتم استغلال كل قاعات ومرافق المركز لخدمة الأنشطة الثقافية والفنية والتربوية التي يتم تنفيذها طيلة أيام الأسبوع، ومن هذه المشاريع "مشروع أكاديمية الناشئة الإبداعية" والتي تأتي بدعم من المؤسسة الألمانية GIZ وينفذ المشروع نخبة من الأكاديميين والمدربين الأكفاء، حيث يشتمل المشروع على عدة نشاطات منها مجموعة كشافة ومرشدات يافا، فرقة عائدون للفن الشعبي، فرقة مسرح وكورال، مشروع الكتابة الإبداعية والتصوير الفوتوغرافي وصناعة والأفلام. ومن البرامج المهمة التي يتم تنفيذها حتى الآن مشروع "التعليم لأجل فلسطين" حيث يتم العمل على هذا المشروع بالتعاون مع مدارس بكالوريا الرواد لتعليم اللغة الانجليزية لطلبة المدارس من عمر 8-13 سنة من قبل مدرسين ناطقيىن باللغة الانجليزية.

ومن الأنشطة التي تم تنفيذها دورة صناعة وتحريك الدمى بمبادرة من مؤسسة التضامن الفرنسي-الفلسطيني واستهدفت مجموعة من المربيات والمعلمات العاملات في المدارس ورياض الأطفال للتدرب على أساليب حديثة وغير منهجية. ويجري التحضير لعمل مسرحي مميز بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي والمخرجة العالمية هيام عباس حيث يتم عقد التدريبات بشكل مكثف في مسرح مركز يافا.

وأقيم في مركز يافا الثقافي العديد من ورشات العمل حول العنف المجتمعي بالتعاون مع وكالة الغوث وبتنسيق من قبل وحدة الإرشاد والدعم النفسي التابعة للمركز، وعقد لقاء جماهيري بتنسيق من قبل مؤسسة REFORM للتمكين والتنمية المحلية، وشارك في اللقاء العديد من المؤسسات والشخصيات منها تيسير نصر الله رئيس مجلس إدراة مركز يافا الثقافي والنائب في المجلس التشريعي جمال الطيراوي وأحمد ذوقان رئيس لجنة خدمات مخيم بلاطة ومدير مديرية العمل في محافظة نابلس السيد أحمد دراغمة وممثلاً عن رئيس اتحاد نقابات العمال محمد عمارة ومن مجموعة تطوير عبدالله خروب ونور عودة، حيث تم نقاش واقع العاطلين عن العمل في مخيم بلاطة وسبل وآليات حل هذه المشكة.

وزار المركز العديد من وفود الجامعات المحلية والعالمية مثل جامعة ليلهمر النروجية وجامعة القدس الفتوحة، وتجدر الإشارة بأن مركز يافا الثقافي قام بتوقيع اتفاقية تعاون مع الجامعة النروجية للتبادل الثقافي، حيث تقوم الجامعة بإرسال طلاب لتنفيذ مشاريعهم الدراسية في مخيم بلاطة للاجئين والعمل داخل مؤسسات ومدارس المخيم، ويتم استقبال الطلاب وتوفير المسكن والخدمة لهم في بيت الضيافة التابع للمركز.

وزار المركز أيضاً وفود من السياسيين ورجال الأعمال الأجانب كان آخرها زيارة وفد من السياسيين ورجال الأعمال البريطانيين لمركز يافا الثقافي بالتنسيق مع نادي الأسير الفلسطيني.

ولم تقتصر الانشطة في المركز على الأنشطة والتدريب، فقد تمت اقامة مهرجان أفلام المياه الأوروبي الفلسطيني. وافتتح يوم الإئنين 4/11/2013 مهرجان الشباب السينمائي الدولي الثاني في مسرح وسينما مركز يافا الثقافي حيث شارك في المهرجان مجموعة كبيرة من الأفلام الوثائقية المحلية والدولية وتستمر فعاليات المهرجان على مدى ثلاثة أيام.