الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرلمان الاوروبي يبحث بدائل انهيار المفاوضات الحالية

نشر بتاريخ: 08/11/2013 ( آخر تحديث: 10/11/2013 الساعة: 09:26 )
البرلمان الاوروبي يبحث بدائل انهيار المفاوضات الحالية
بروكسل - معا - عقد البرلمان الاوروبي مؤتمرا استثنائياً في مقره في بروكسل اليوم والامس حول بدائل انهيار العملية السياسية الحالية وامكانية افشال اسرائيل للمفاوضات الجارية برعاية امريكية.

وحضر المؤتمر رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز ورئيس كتلة الاشتراكيين والديموقراطيين في البرلمان الاوروبي هانيس سوبودا بالاضافة لعدد كبير من اعضاء البرلمان الاوروبي وممثلين عن قوى سياسية ومدنية تقدمية فلسطينية واسرائيلية. وتمحور النقاش حول بدائل لحل الدولتين ومبدأ تقسيم فلسطين التاريخية كمدخل لتسوية الصراع.

وافتتح المؤتمر بكلمة من رئيس البرلمان اكد فيها على ضرورة قراءة ملية بتعقيدات الامر الواقع التي تم فرضها بسبب فشل مباحثات السلام خلال العشرين عام السابق. والقت سفيرة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي ليلي شهيد والسفير الاسرائيلي لدى الاتحاد الاوروبي كلمات افتتاحية.

وقال د. حسام زملط، النائب التنفيذي لمفوضية العلاقات الخارجية لحركة فتح وعضو وفد الحركة في المؤتمر والمكون من دعبد الله عبد الله عضو المجلس الثوري لحركة فتح وهادي شبلي ممثل مفوضية العلاقات الدولية للحركة في بروكسل، قال في المؤتمر "أن حركة فتح جاهزة للتعاون مع شركائها الدوليين، وخصوصاً الأوروبيين، لنقاش اصرار اسرائيل على قتل حل الدولتين وتداعياته على القضية الفلسطينية وأشكال الحل المستقبلية ".

وأضاف د. زملط "تناقشنا في آفاق وحلول بديلة لمنظومة اوسلو وبالأخص تلك التي تعتمد مبادئ المساواة والعدالة والتي تحفظ الحقوق التاريخية لكل الفلسطنيين. وبالاضافة تم تناول حقوق الفلسطنيين في الاراضي المحتلة وواجب توفيرها حسب القانون الدولي بغض النظر عن امكانية التوصل لتسوية سياسية ".

وأكد د. زملط انه وجد دعما قويا من اطراف وقوى سياسية أوروبية ودولية مقتنعة بعدم جدية اسرائيل بالتوصل لحل مقبول للفلسطينيين. واكد ان قوى دولية أساسية مثل الاتحاد الاوروبي باتت مستعدة للانخراط وتبني بدائل للتعامل مع القضية الفلسطينية ترتكز على القيم والحقوق بدلا من لغة المصالح وموازين القوى التي ارتكزت عليها العمليات السياسية السابقة".