الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة ضخمة للتطعيم ضد شلل الأطفال بالشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 09/11/2013 ( آخر تحديث: 09/11/2013 الساعة: 14:54 )
وكالات- معا - أعلنت منظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة - يونيسف - عن أكبر حملاتها للتطعيم ضد شلل الأطفال، في سبع دول في منطقة الشرق الأوسط بهدف تحصين أكثر من 20 مليون طفل بالمنطقة، وذلك بعد ظهور المرض في سوريا، في انتكاسة للجهود الدولية التي شارفت القضاء على المرض.

وقالت سونا باري، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إن فحوصات كشفت عن وجود فيروس المرض بعينات في مصر وإسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، علما أن منطقة الشرق الأوسط لم تشهد ظهور شلل الأطفال منذ نحو عشر سنوات.

وأضافت، وبحسب ما أوردت الأمم المتحدة بموقعها الإلكتروني، بأن حملة التطعيم ستستهدف كل من: مصر وإيران والعراق والأردن ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة وسوريا وتركيا، ستستمر حملة التحصين لمدة ستة أشهر.

ويشار إلى أن شلل الأطفال ظهر في بعض مناطق شمال شرق سوريا، لأول مرة منذ نحو 14 عاما، مما أدى إلى شلل عشرة أطفال.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أشارت، في وقت سابق، إلى قرب القضاء على شلل الأطفال بعد تناقص عدد الإصابات به بواقع 99 في المائة.

ومعلوم أن شلل الأطفال مرض لا يمكن علاجه وهو شديد العدوى ويتسبب به فيروس يصيب الجهاز العصبي، ويمكن الوقاية منه بلقاح الذي يعطى على دفعات متعددة، ويصيب المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وتؤدي حالة من أصل 200 حالة إلى الإصابة بالشلل.