الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل سيتم إلغاء تأشيرة دخول الفلسطينيين إلى تركيا؟

نشر بتاريخ: 11/11/2013 ( آخر تحديث: 12/11/2013 الساعة: 08:43 )
بيت لحم- تقرير معا - بعد أن طرحت سفارة دولة فلسطين في تركيا أكثر من مرة على الحكومة التركية فكرة إلغاء نظام تأشيرة "فيزا" لدخول الفلسطينيين لتركيا، والاكتفاء بجواز السفر كوثيقة تسمح بعبور الأفراد للحدود التركية، ترددت أنباء عن اقتراب اعتماد هذه الآلية.

فكثيرة هي التحضيرات التي تقوم بها إن كنت تنوي السفر إلى أي بلد، فكل التحضيرات تتم دون عناء إلا إصدار التأشيرة، فهل سيصدر قرار يقضي بإلغائها للفلسطينيين؟

ولتوضيح هذا الموضوع أجرت وكالة معا لقاء خاصا مع سفير دولة فلسطين في تركيا نبيل معروف، والذي قال بدوره إن السفارة طرحت عدة مرات على الدولة التركية إلغاء التأشيرة.

ولفت إلى أن آخر هذه المحاولات كانت في اللقاء الأخير الذي جمعه بمدير عام الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية التركية شاكر فاكبيلي، حيث تم إستمزاج الرأي حول إمكانية إعفاء المواطنين الفلسطينيين من التأشيرة (فيزا) للدخول إلى تركيا.
|249466|
وقال معروف إن الطرفين اتفاقا على استمرار التشاور، ومحاولة إيجاد حلول لبعض الصعوبات الفنية التي تحول دون إتمام هذه الإجراءات.

ونفى السفير صدور أي قرار رسمي بهذا الخصوص، موضحاً لـ معا أن اعتماد هذا النظام يتطلب المرور بمراحل معقدة وتوقيع اتفاقيات بين البلدين.

وبين معروف أن الرد التركي على هذا الطرح تمثل بأنه إذا ما أرد الفلسطينيون المضي في هذه الخطوة فان ذلك يتطلب أن يتم توقيع اتفاقية بين تركيا والسلطة الفلسطينية بإلغاء التأشيرة، ويتبع ذلك توقيع اتفاقية أخرى تتمثل "بالترحيل"، والتي تقضي بحق الدولة التركية منع دخول فلسطينيين وترحيلهم من على الحدود التركية، لا ترغب الدولة باستضافتهم.
|249462|
وأشار معروف إلى صعوبة توقيع هذه الاتفاقيات كونها تتطلب توضيحا حول من هم الفلسطينيون الذين بإمكانهم دخول تركيا أهم فلسطينيو الضفة أم غزة أم القدس، وهل ستشمل اللاجئين الفلسطينيين؟

وأضاف معروف أن إلغاء نظام التأشيرة من شأنه أن يسهل على المواطنين الفلسطينيين سفرهم ويزيل عنهم أي عناء قد يتكبدونه للحصول على التأشيرة.