الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أحمد وُلِد من دون فتحة شرج وامعاؤه خارج جسده

نشر بتاريخ: 12/11/2013 ( آخر تحديث: 13/11/2013 الساعة: 07:20 )
جنين - تقرير معا - في احدى ازقة بلدة عرابة تعيش عائلة حسين دقة تحت لعنة الفقر، منزل بسيط لثلاثة اشقاء وعائلاتهم يقطن فيها 30 نفرا تقريبا، لكن المعاناة لا تكمن هنا، انما بابنهم العاجز احمد ابن العامين والذي ولد دون فتحة شرج وأمعاؤه خارج جسده، فضلا على انه خلق بمرض متلازمة داون والمعروف بالعامية " المنغولي".

تقول ام سائد والدة الطفل احمد لمراسل معا في جنين "في الثامن والعشرين من شهر اب عام 2011 رزقنا الله بأحمد وخلال عملية فحصه من قبل الاطباء وبعد الولادة تبين ان لا يوجد لديه فتحة شرج حيث حاولوا الاطباء ايجاد الفتحة وعجزوا عن ذلك بسبب وجود مسافة كبيرة بين اخر جزء في المستقيم وفتحة الشرج وقام الاطباء بإحداث فتحة في بطنه لإخراج الفضلات منها.

واضافت "بدأت رحلة العذاب لعلاج احمد حيث بدأنا نتنقل بين مستشفيي جنين الحكومي ورفيديا في نابلس، وفي احدى الايام حضر للمسشفى وفد طبي اجنبي والذي طلب منا استخدام جهاز خاص يساعده على الاخراج، هذا عدا عن العمليات الجراحية التي اجريت له والتي باءت كلها بالفشل وبقيت امعاؤه خارج جسده".
|249653|
وتضيف "اعاني كثيرا مع ابني احمد لقد اقر الطبيب رعاية خاصة له عند تبديل ملابسه وعند الاستحمام وأحيانا كثيرة ونتيجة خروج الامعاء ينزف احيانا دما بشكل كثيف وأحيانا يتعرض للتلوث لترتفع درجة حرارته الى 40 وبالتالي يجب نقله الى المستشفى لتلقي المضاد الحيوي والعلاج عبر الوريد فهو لا يملك فتحة شرج لوضع "التحميلة" كما انه لا يستصيغ الدواء المشروب لحالة امعائه".

واشارت ام سائد الى ان طعام احمد خاص فهو يتناول الطعام لين كالمشروبات والحليب والخضروات المسلوقة لتستطيع امعاؤه هضمها وليسهل عليه اخراج الفضلات وان تناول طعاما غير لين او غير ملائما لجسده يتم نقله الى المستشفى ويتم عمل عملية غسيل لامعائه بإدخال البرابيج في امعائه او اخراج بقايا الطعام من انفه وهذه العملية صعبة جدا حيث يملأ صراخ احمد كافة المستشفى من شدة الألم".

وتتابع "لم اترك مؤسسة او جمعية مختصة بالأطفال إلا وطرقت ابوابها لكن ما من مجيب توجهت على عاتقي الى مستشفى اسرائيلي في العفولة والذي طلب مني مبلغ 100 الف شيكل لعلاج احمد وإعادة الفتحة الشرجية الى طبيعتها لكن ما في اليد حيلة فراتب زوجي الذي يعمل عامل نظافة في بلدية عرابة لا يكفي اصلا لسد احتياجات المنزل الاساسية عدا عن الديون المتراكمة على العائلة والتي وصلت الى 10 الاف شيكل لأصحاب المحلات التجارية وديون كهرباء وماء للبلدية".

وأشارت الى ان زوجها لا يعمل منذ ثلاثة اشهر، حيث انه سقط من مركبة النفايات وكسر كتفه الا انه لازال يتلقى راتب من البلدية.
|249652|
وتقول ام سائد "انها عندما توجهت الى مستشفى العفولة جلست ما يقارب اسبوعين وقد كلفهم ذلك 28 الف شيكل فقط علاجات وفحوصات لكن عندما علمت ادارة المستشفى انها لا تملك مالا طلبت منها الخروج وجلب المال من اجل العملية الجراحية، وايضا قامت ادارة المستشفى بحجزها حتى قامت جمعية خيرية في الناصرة بدفع تكاليف العلاج المتبقية على العائلة".

وقالت ام سائد "ان المعاناة لا تنحصر فقط في ابنها احمد فلديها الابن الاكبر محمود وعمره (17 عاما) اصيب في عينه وهو في عمر السادسة خلال لهوه مع احد اصدقائه، ما ادى الى فقأ عينه حيث قامت العائلة بعلاجه بتكلفة 10 الاف شيقل وانه لازال يحتاج الى عملية تجميل لأنه يعاني من وضع نفسي صعب وخاصة عندما يسير في الشارع الى جانب اصدقائه بعينه المشوههة".

وناشدت ام سائد الرئيس ابو مازن في تبني ابنها وعلاجه حتى يستطيع ان يعيش طفولته فهو يتنقل بين المستشفيات للعلاج لكن العائلة عاجزة عن دفع تكاليف العملية الجراحية.

هالة ابو الحسن عاملة تأهيل مجتمعي في بلدية عرابة قالت لمراسل معا ان العائلة تعاني من اضطراب وضغط نفسي جراء الحالة والوضع السيئ الذي تعيشه وتحاول قدر الامكان التنفيس عنها من خلال عمليات التأهيل وإعطائهم دورات كيفية التعامل مع ابنها احمد وتأهيل احمد على ممارسة الحياة اليومية.
|249651|
وأشارت ان برنامج التأهيل يبحث مع العائلة عن حلول لإجراء العملية الجراحية لابنها احمد الذي يموت يوميا امام عائلته ويحتاج الى عملية عاجلة، حيث ان هذه العملية تجرى فقط في مستشفى العفولة وقيمتها كبيرة تصل الى 100 الف شيكل.

وأوضحت ان الكلمات لا تستطيع وصف حال هذه الاسرة المكونة من 9 اطفال بينهم اثنان من ذوي الاحتياجان الخاصة وأب يعمل في البلدية بالكاد يسد رمق اطفاله وأم انهكها حال ابنائها.
|249650||249649||249648|