الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء الذكرى التاسعة لرحيل ابو عمار في كييف

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 13/11/2013 الساعة: 11:14 )
كييف- معا- دعت رابطة الشباب العرب في كييف لوقفة تضامنية احياء للذكرى التاسعة لرحيل الشهيد الرئيس ابو عمار.

وافتتح د. معاذ بشارات رئيس رابطة الشباب العرب في كييف بدقيقة صمت حدادا على روح "ابو عمار" ثم ألقى بشارت كلمة بهذه الوقفة شاكرا للحضور عدم تجاهلهم لدعوة رابطة الشباب العرب وتضامنهم وعدم نسيانهم لهذه الذكرى وقد شكر بشكل خاص الطلبة الاجانب الذي قدموا ليقفوا بجانب الطلبة الفلسطنيين برمزية مؤكدين بأن ابو عمار كان وسيظل رمزا عربيا وفلسطينيا.

وقال د. بشارات في كلمته :"الساعة الرابعة والنصف من فجر يوم الخميس الحادي عشر من تشرين الثاني نوفمبر 2004م أعلن المستشفى الفرنسي وفاة الرئيس القائد البطل ياسر عرفات عن عمر يناهز 75 عاما وفاء منا لروح الياسر الكاسر ابو عمار وفاء لذكراه الخالده لانه حي بيننا ولانه الشهيد القائد ابو عمار لانه مفجر الثوره لانه رمز النضال لانه ابو عمار ووفاء لذكراه نقف هنا اليوم".

وعرج بشارات في كلمته على أهم محطات البطولة للراحل أبو عمار وكيف ناضل لكي تصل الحرية لكل فلسطين ولكل رجالها ونسائها, فقد قال :"تلك الحكاية التي نظم فصولها في منبر التحدي على الأرض ...على مسرح التصدي للعدوان الغاشمياسر عرفات الذي لم يكن الأول ولن يكون الأخير الذي قضى على مذبح الحرية لفلسطين النقاء والشرف والشموخ والإباء بل هو واحدا من جيش الشهداء الذين زكوا تراب الأرض بدمائهم الطاهرة الشهيد الممزوج بروح العطاء للأرض والإنسان فقدناك… فقدنا ثائراً ومناضلاً ورمزاً وانساناً..".

وختم كلمته بتأكيده بان الشباب لن ينسوا تضحياته ولن ينسوا عطائه ونضاله مترحما عليه من جديد ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى الفلسطينيين والافراج العاجل عن أسراهم.

وألقيت عدة كلمات من الشباب والحضور كان من بينها كلمة السيدة سفيتلانا فاسيليفنا ممثلة عن اكاديمية المآووب والعمل مع الطلبة الاجانب والتي توشحت بالكوفية الفلسطينية مبدية تضامنها مع الطلبة في هذه الوقفة واحيائها لذكرى استشهاد قائد عظيم وعزيز على قلوب الفلسطينيين مشيرة الى أن الراحل أبو عمار كان من أهم الشخصيات العالمية والمؤثرة في القرن العشرين.

والقيت كلمة بولايف دميتري رئيس "اتحاد عموم أوكرانيا للطلبة" والذي توشح بالكوفية الفلسطينية كذلك، مبديا اعجابه بالطلبة الفلسطينيين والعرب الذين يحيون ذكرى استشهاد قائدهم، فقد اعرب بولايف عن كامل اعجابه بما يقوم به الطلبة استمرارا لنهج الراحل عرفات وفخرا بفلسفته ومسيرة نضاله، وقد اشار بأن كل عظيم يترك بعده تركة وأسوة حسنة وهاهو الراحل أبو عمار يترك بعده ايمانه بشعبه وشبابه اللذين يسيرون على دربة وختم بولايف كلمته متمنيا للشعب الفلسطيني ان ينعم بالامن والامان والاستقلال.

وتحدث الطالب محمد أزيموف ممثلا عن الطلبة الأفغان مشيدا بطريق الحرية الذي سلكها الراحل ابو عمار ومعربا عن اعجابه بالطلبة الفلسطينيين وان نشاطهم هذا اصبح مثالا يحتذى به، مذكرا بأن كل انسان ولد حرا وما اراده عرفات هو الحرية لشعبه، فقد اعرب عن كامل اعجابه بما يقوم به الطلبة استمرارا لنهج الراحل عرفات وفخرا بفلسفته ومسيرة نضاله متمنيا للشعب الفلسطيني ان يحصل على حريته ويقيم دولته.

أما الطالب بافل فقد شارك بهذه الوقفة ممثلا عن رابطة الشبيبة الدبلوماسية الاوكرانية فقد تحدث مشيدا بهذا النشاط الطلابي والعمل الفخور.

وقد رفع الطلبة الناشطون يافطة كبيرة للراحل أبو عمار كتبت عليها باللغة العربية والروسية عبارته التاريخية في الأمم المتحدة "...فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي..." وغيرها من عباراته التاريخية باللغيتن العربية والروسية كما وهتف الشباب هتافات الفداء والوفاء للراحل أبو عمار كما ورفع الطلبة الاعلام الفلسطينية وأعلام ثورتها، وقد رفع بعض الطلبة من الدول العربية الاخرى اعلام بلادهم من بينها العلم الاردني والجزائري.